الهواتف الذكيةاوبورأي رقمي

اوبو رينو 12 برو – Reno 12 Pro اكتشف الأسرار مع مراجعة شاملة للمواصفات والمميزات والعيوب

مواصفات اوبو رينو  12 برو وأهم المميزات

اليوم موعدنا مع احد اكثر الهواتف انتظار من اوبو لما شوقت له من امكانيات قوية سيقدمها هذا الهاتف . انه اوبو رينو  12 برو “Oppo Reno 12 Pro” او كما تطلق عليه اوبو AI PHONE فدعونا نتعرف عن قرب على هذا البطل فى حلقة جديد من راى رقمي …اهلا بكم .

مواصفات اوبو رينو  12 برو وأهم المميزات

اولا :- التصميم

يأتي اوبو رينو  12 برو اليوم بتصميم مقتبس من هاتف اوبو الأكثر نجاحا اوبو رينو 6 مع اختلافات بسيطة على مستوى الخطوط التصميمية ليتلائم مع كونه هاتف فى عام 2024 فنجد أن إطار الهاتف اصبح مسطحا مع أركان دائرية منحنا مسكة مريحة ومحكمة مع سهولة فى التعامل معه بيد واحدة بفضل أبعاد الهاتف المثالية.

فنجد أن طوله 16.1 سم وعرضه 7.4 سم و سمكه 7.4 مم ويزن 180 اى انه شديد النحافة خفيف الوزن مما كان له أفضل اثر على سهولة استخدامها لوقت طويل دون الشعور بالتعب . 

إطار وظهر اوبو رينو  12 برو مصنوعان من البلاستيك وهو ما خيب آمالنا حيث كنا ننتظر اطار من المعدن وظهر من الزجاج او الجلد لرفع جمالية الهاتف 

اليوم موعدنا مع احد اكثر الهواتف انتظار من اوبو لما شوقت له من امكانيات قوية سيقدمها هذا الهاتف . انه اوبو رينو  12 برو "Oppo Reno 12 Pro" او كما تطلق عليه اوبو AI PHONE فدعونا نتعرف عن قرب على هذا البطل فى حلقة جديد من راى رقمي …اهلا بكم .

على يمين اوبو رينو  12 برو نجد زر الطاقة يعلوه وزر التحكم فى الصوت , على اليسار لا  نجد اي منافذ , من اسفل نجد منفذ الشحن تايب سي ومنفذ شرائح الاتصال الذي يدعم تركيب شريحتي إتصال , أو شريحة وكارت ذاكرة خارجي  ومايك المكالمات ومنفذ السماعات الخارجية ومن أعلى نجد مايك إضافي لعزل الضوضاء ومنفذ آخر للسماعات الخارجية ومنفذ IR BLASTER للتحكم فى الاجهزه عن بعد.

من الأمام نجد أن الشاشة تمثل 89.4  % من إجمالى مساحة واجهة الهاتف مما يعطيها استغلال جيد جدا لواجهة الهاتف . بها من المنتصف من اعلى ثقب صغير للكاميرا الامامية ومدمج بها من أسفل مستشعر البصمة وهو سريع دقيق لا يخطئ فى التعرف على البصمة . 

من الخلف نجد وحدة الكاميرات الخلفية تضم ثلاث كاميرات وفلاش ليد إطار كاميرات ذو بروز صغير . مجمل التصميم انيق بسيط عصري يبرز هوية الهاتف ويجعله ذو هوية بصرية متفردة ,  الى جانب انه يأتي بمعيارية ip65 لمقاومة الماء والأتربة وقد قمنا بتجربة الهاتف واغراقه لمدة دقيقة فى الماء وبالفعل لم يتأثر الهاتف بالماء  مما أعطانا ثقة أكبر فى التعامل مع الهاتف 

وسيتوفر الهاتف في لونين الذهبي والأسود  

ثانيا :- الشاشة والصوت 

الشاشة في اوبو رينو  12 برو من نوع AMOLED منحنية الأطراف بمساحة 6.7 إنش بدقة الـ 1080×2412 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 394 بكسل لكل إنش مع دعم معدل التحديث الـ 120Hz بالإضافة لدعم الشاشة لخاصية الـ HDR10+ مع دعم أكثر من مليار لون وسطوع يصل الى 1100  شمعة فى ضوء الشمس المباشر.

  وهو ما كان مخيب لامالنا حيث كنا ننتظرها بقوة سطوع اكبر لاعطائنا راحة أكبر فى ضوء الشمس المباشر . وتأتي محمية بطبقة حماية Corning Gorilla Glass Victus 2, ويدعم معدل التحديث 120 هرتز لسلاسة اكبر فى أثناء التصفح  و قدمت لنا هذه الشاشة تجربة مشاهدة ممتعة مع تعدد لوني ونقاء واضح فى مختلف وضعيات العرض .

اليوم موعدنا مع احد اكثر الهواتف انتظار من اوبو لما شوقت له من امكانيات قوية سيقدمها هذا الهاتف . انه اوبو رينو  12 برو "Oppo Reno 12 Pro" او كما تطلق عليه اوبو AI PHONE فدعونا نتعرف عن قرب على هذا البطل فى حلقة جديد من راى رقمي …اهلا بكم .

بالنسبة للصوت فانه يدعم تقنية الصوت الاستريو وتقنية دولبي أتموس مما مكنه من تقديم تفاصيل صوتية غنية وطبقات صوتية متعددة مما أثري من التجربة الترفيهية بشكل ممتع بالاضافة الى خاصية Ultra Volume Mode, التى تمكن النمستخدم من رفع مستوي الصوت 300 % . 

ثالثا :- العتاد 

يأتي القلب النابض لهاتف اوبو رينو  12 برو من شركة ميدياتك وهو DIMENSITY 7300 ENERGY  الذى أعلنت عنه مؤخرا ويحتوي على وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة بدقة تصنيع 4 نانو متر ,  تتكون من أربع أنوية من نوع Arm Cortex-A78 تعمل بسرعة تصل إلى 2.5 جيجاهرتز مع أربع أنوية أخرى  من نوع Arm Cortex-A55.

توفر عملية التصنيع الدقيقة لهذا المعالج  استهلاك طاقة أقل بنسبة تصل إلى 25٪ مقارنة بـ Dimensity 7050. تعمل وحدة المعالجة المركزية مع أحدث وحدة معالجة رسوميات Mali-G615 ومجموعة من تحسينات MediaTek Hyper Engine لتسريع ممارسة الألعاب. بالمقارنة مع البدائل المنافسة.

تقدم سلسلة Dimensity 7300 FPS إطارات أسرع بنسبة 20٪ وكفاءة طاقة محسنة بنسبة 20٪. لزيادة تعزيز تجربة الألعاب، تُستخدم الرقائق الجديدة لتحسين الموارد الذكية، وتحسين اتصالات الألعاب 5G و Wi-Fi، ودعم تقنية Bluetooth LE Audio مع Dual-Link True Wireless Stereo Audio.

وكان لابد للذكاء الاصطناعي من أن يظهر فى هذا الهاتف فكان لاستخدام وحدة MediaTek APU 655 اكبر اثر على تعزيز كفاءة مهام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، كما انها تستوعب أنواع بيانات جديدة مختلطة الدقة لاستخدام عرض النطاق الترددي للذاكرة بشكل أكثر كفاءة وتقليل متطلبات الذاكرة لنماذج الذكاء الاصطناعي الأكبر حجمًا.

وسيتوفر اوبو رينو  12 برو فى نسختان للذاكرة الداخلية والرامات 

النسخة الأولى  12جيجا بايت رامات مع 256 جيجابايت ذاكرة داخلية 

النسخة الثانية 12 جيجا بايت رامات مع 512  جيجابايت ذاكرة داخلية

وقد حقق على منصات الاختبار الارقام التالية 

انتوتو  جيك بنش للنواه الواحدة جيك بنش لكل الانوية 

وقد كانت هذه الأرقام انعكاس لقوة أداء الهاتف مع مختلف السيناريوهات البسيطة منها والمعقدة وحتى مع الألعاب الثقيلة مثل ببجي وكول اوف ديوتي فكان اداء الهاتف مستقر سلس 

رابعا :- الذكاء الاصطناعي AI 

كان لابد لاوبو أن تواكب صيحة التقنية الحالية والمتمثلة فى الذكاء الاصطناعي وبالفعل لم تتاخر وها نحن اليوم نشاهد الذكاء الاصطناعي يقوم بالعديد من المهام الحيوية التي كانت تحتاج الى تطبيقات اخرى وتضيع كثير من وقتنا فمثلا نجد خاصية تلخيص التسجيلات الصوتية بالذكاء الاصطناعي AI Recording Summary والتى من شأنها أن تقوم بتلخيص اي تسجيل صوتي لديك سواء أكان مقابلة او محاضرة او ملاحظات صوتية خاصة بك.

فيقوم التطبيق بتلخيصها وتصديرها على هيئة ملف كتابي كما انه هناك ايضا خاصية AI STUDIO والتى تمنحك العديد والعديد من التحكمات على صورك فمثلا يمكنك حذف اي أشخاص غير مرغوب بهم  من الصور كما يمكنك إجراء تعديلات قياسية على الصور مثل إذا التقط صور مع رفقائك ولاحظت أن أحدهم عينه مغلقة يمكنك تعديل ذلك بالذكاء الاصطناعي , والعديد من التحكمات التي قد تحتاج الى تقرير منفصل للتحدث عنها 

خامسا :- الواجهة ونظام التشغيل 

يعمل اوبو رينو  12 برو بنظام أندرويد 14 مع واجهة تشغيل كولر او اس 14 وكنا قد قدمنا لكم تقرير مفصل عن هذه الواجهة أن لم تكن شاهدتموه ستجدون اللينك على الفيديو , هذه الواجهة تعتبر هى سلاح اوبو السري في تقديم أداء مستقر وثابت عبر جميع هواتفها لما تقدمه من تقنيات مختلفة وسلاسة في الأداء . 

اليوم موعدنا مع احد اكثر الهواتف انتظار من اوبو لما شوقت له من امكانيات قوية سيقدمها هذا الهاتف . انه اوبو رينو  12 برو "Oppo Reno 12 Pro" او كما تطلق عليه اوبو AI PHONE فدعونا نتعرف عن قرب على هذا البطل فى حلقة جديد من راى رقمي …اهلا بكم .

سادسا  :- الاتصال 

يدعم اوبو رينو  12 برو تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. مع دعمه لشبكات  الجيل الخامس ,أما من حيث عتاد الاتصال، فنجد ان الواي فاي يأتي من الجيل السادس بترددات الـ a/b/g/n/ac كما يدعم الـ Wi-Fi Display, Wifi tethering, Wi-Fi Direct, و البلوتوث يأتي بإصدار 5.4 مع دعم A2DP , LE, 

 بالاضافة الى دعمه لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC 360 

سابعا  :- الكاميرات 

منظومة التصوير هنا تتكون من اربع كاميرات الكاميرا الامامية تأتي بدقة 50 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة 2.4 . مدعومة بتقنية ال HDR وتستطيع تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية , قدمت لنا هذه الكاميرا مجموعة من الصور الجيدة فى ظروف الإضاءة الجيدة والمتوسطة مع اتزان فى دقة التفاصيل و اضاءة المشهد بشكل عام , من الخلف نجد ثلاث كاميرات  الاساسية.

  تأتي بدقة 50  ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/1.8 مع مستشعر Sony LYT-600 ، الثانية 50 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهى كاميرا تيليفوتو تستطيع التقريب البصري 2X دون أن تفقد الصورة جودتها  أما الكاميرا  الاخيرة فتأتي بدقة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 وهي مُخصصة للتصوير واسع الزاوية , أداء منظومة التصوير الخلفية كان ممتع فى مختلف ظروف الإضاءة مما أعطانا راحة فى التعامل مع هذه الكاميرات فى مختلف الأوقات

تستطيع الكاميرا الخلفية الرئيسية تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطار فى الثانية وايضا بدقة  1080p بمعدل 30 و 60 إطار في الثانية  . 

ثامنا :- البطارية

بطارية اوبو رينو  12 برو تأتي بسعة 5000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 80 واط ليستطيع شحن 47 % من البطارية فى 18 دقيقة فقط.

تاسعاا :- السعر 

يبلغ سعر اوبو رينو  12 برو  2099 درهم إماراتي  او  570   دولار أميركي

عاشرا :- اعجبنا ولم يعجبنا 

اعجبنا 

1- مقاوم للماء والأتربة بمعيار IP65 

2- نحيف وخفيف الوزن 

3- الشاشة مع معدل التحديث 120 هرتز 

4- أداء الكاميرات 

5- بطارية بسعة 5000 مللي أمبير 

6- شاحن بقوة 80  واط 

7- الذكاء الاصطناعي  

لم يعجبنا 

1- سطوع الشاشة ليس الأفضل 

2-  لا يفضل الجميع الشاشات منحنية الأطراف 

3- اطار وظهر الهاتف من البلاستيك 

اخيرا :- رأي رقمي 

يأتي الرينو 12 بخطوط تصميمية بسيطة  وأنيقة  تظهر هوية الهاتف وترفع من جمالية التصميم , الى جانب تقفيل محكم وخامات تصنيع جيدة رفعت من اعتمادية الهاتف وجعلته منافس قوي في هذه الفئة من الهواتف,  وايضا لم تبخل عليه اوبو فى العتاد او منظومة التصوير.

وقدم لنا اوبو رينو  12 برو اداء سلس مستقر مع مختلف السيناريوهات مع خدمات الذكاء الاصطناعي التى سهلت العديد من الأمور التى كانت تحتاج الى وقت طويل فيما مضى.

اخبرونا ما هو رأيكم في اوبو رينو  12 برو وهل يستطيع منافسة عملاقة هذه الفئة ام لا ….دمتم فى امان وحفظه 

زر الذهاب إلى الأعلى