أنظمة تشغيلابلالهواتف الذكية

مطورون يصدرون نسخة جيلبريك جديدة لمستخدمي هواتف ايفون

أصدر مطورون وهاكرز مختصين، أول عملية كسر حماية عامة أو ما يطلق عليه جيلبريك – Jailbreak  لنظام التشغيل iOS التابع لشركة آبل الأمريكية، والذي تعمل بها هواتف ايفون.

وقال الهاكرز إنه يعمل على جميع أجهزة iOS الحالية، حيث أكدوا أنهم استفادوا من  ثغرة أمنية في نظام التشغيل لا تدركها الشركة.

ويدعم جيلبريك الذي أصدره فريق “unc0ver”، جميع أجهزة آيفون التي تعمل بنظام iOS 11 والإصدارات الأحدث، بما في ذلك الإصدار 13.5 الذي أطلقته آبل هذا الأسبوع.

وتحافظ آبل في نظام التشغيل الخاص بها، والتحديثات اللاحقة لها على نهج يطلق عليه اسم “الحديقة المسوّرة” وذلك من خلال السماح فقط بالتطبيقات والتخصيصات التي توافق عليها في متجرها دون منح المستخدمين قدرة على تنزيل برامج من الخارج.

وحاول المتسللون [الهاكرز] التحرر مما سموه “السجن”، ومن هنا جاءت تسمية هذه البرامج بـ”الهروب من السجن” (jailbreak).

كسر الحماية هذا يُمكن أصحاب أجهزة ايفون من تنزيل برامج من الأطراف الثالثة، الأمر الذي اعتاد عليه مستخدمو الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد.

وتقول unc0ver إن برنامج كسر الحماية لا يستنزف عمر البطارية أو يمنع استخدام خدمات آبل الأخرى مثل آيكلاود أو آبل بلاي، وتزعم المجموعة أنها تحافظ على حماية بيانات مستخدم آبل ولا تقوّض أمان وضع الحماية لنظام آي أو إس.

هل سبق وأن استخدمت جيلبريك؟

‫11 تعليقات

  1. الخبر قديم الله يهديك
    فرحتني كنت احسب انهم نجحو في جعل الجلبريك مفتوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى