الأجهزة والمواضيع

نوت 10 ونوت 10 بلس الفرق بينهما | ماذا أختار والأنسب لي؟

في هذا المقطع نستعرض لكم الفرق بين نوت 10 ونوت 10 بلس، مع استعراض الاختلافات بين الجهازين، فما الجديد في الهاتفين ومن الأنسب للشراء بينهم؟

أطلقت سامسونج هاتفاها جالاكسي نوت 10 و10 بلس بالعديد من التغييرات في التصميم و المواصفات عن النسخة السابقة , الاطلاق يأتي بعد 6 أشهر من إطلاق هاتف سامسونج جالاكسي اس 10 بلس الممتاز الذي نقارنه هنا بالنوت 10 العادي الأقرب له بالسعر لنساعدك تقرر ايهما افضل لك … هيا بنا

 

أولاً: التصميم والمصنعية

جاء سامسونج جالاكسي اس 10 بلس بتصميم جديد من سامسونج تشغل فيه الشاشة الواجهة بالكامل مع ثقب في الزاوية اليمنى العليا للكاميرا الامامية .. النوت 10 بشاشة تملأ الواجهة بشكل كامل ايضا لكن ثقب الكاميرا في اعلى المنتصف,و تجد سماعة المكالمات في كلا الهاتفين في الإطار العلوي النحيف للواجهة ، مع وجود إطار نحيف ايضا اسفل الشاشة.

ظهر الهاتفين مختلف, سامسونج قررت تغير تصميمها المعتاد بوجود الكاميرا الخلفية في اعلى المنتصف و الذي نراه في سامسونج جالاكسي اس10 بلس و اغلب هواتف سامسونج الرائدة السابقة , التصميم الجديد تاتي الكاميرا الخلفية فيه اعلى اليسار. ونرى المكان الافصل للكاميرا بال اس 10 بلس

 

أما من حيثُ الوزن والأبعاد، فالاس10 بلس اطول وأعرض واسمك وهو ما لم نعتدنا ان نراه 

سامسونج جالكسي نوت 10 بطول 151  مم والعرض 71.8 مم وسمك 7.9 ملم

مقابل اس 10 بلس بطول 157.6  مم ، العرض 74.1 مم بسمك 8.4 مم

بالرغم من حجم الاس 10 بلس الاكبر من النوت 10 الا ان وزنه اثقل بفارق صغير 

وزن سامسونج جالكسي نوت 10 : 168 غراموزن اس10 بلس 175 جرام 

ويعتبر الهاتفان خفيفان نسبيا 

 

و عند تجربة الهاتفين راينا انه من الصعب استخدام يد واحدة في التحكم فيهما نظرا لكبر حجم الشاشة وزوايا الهاتف الشبه مربعه ووجود رافع وخافض الصوت على الجهة اليسرى لكن النوت هو الاسهل بالاستخدام لأنه اصغر.

من اعلى يضم  الهاتفان مايكروفون و منفذ تركيب شريحة الاتصال  بينما مع وجود سماعة خارجية اضافية في النوت10 , من الاسفل اس 10 بلس يحتوي على  السماعة الخارجية ومنفذ يو اس بي من نوع سي و منفذ 3.5 ملي , لكن في النوت لا يوجد منفذ 3.5 ملي و يوجد مكان القلم S-Pen.

و توفر سامسونج في كلا الهاتفين معيارية IP68 لمقاومة الماء و الغبار.

ولا ننسى الفارق الأكبر، القلم S-pen , خفيف الوزن مع ثلاث غرامات فقط، وهي ميزة النوت الفريدة عن الهواتف الأخرى، خصصت له سامسونج مدخلاً من الأسفل، و يوفر القلم مميزات لم نراها في النسخ السابقة من هواتف جالاكسي نوت , فبجانب تقنية البلوتوث التي راينها في اصدار العام الماضي اضافت سامسونج مستشعرات الحركة و الاتجاهات, فاصبح يمكن استخدام القلم من بعد في التحكم في التطبيقات المختلفة , وقد فتحت سامسونج الباب امام المطورين لاستخدام امكانيات القلم الجديدة في تطبيقاتهم.

 

ثانياً: الشاشة

يأتي كلا الهاتفين بشاشة من نوع Dynamic AMOLED بحجم 6.3 انش في النوت10 و بدقة FHD+ بينما تاتي بحجم 6.4 انش في الاس10 بلس و بدقة QHD+ و هنا يتفوق الاس10 بلس بفضل الدقة الاعلى و كثافة البكسلات الاعلى البالغة 522 بكسل لكل انش مقابل 401 بكسل لكل انش في النوت 10.

 

ثالثاً: الصوت

يوفر كلا الهاتفين صوت ستيريو بفضل استخدام سماعة المكالمات كسماعة ثانية مع دعم تقنية Dolby armos, و رغم ان النوت 10 يوفر سماعة اضافية اعلى الهاتف الا انه عند تجربتنا و مقارتنا لصوت الهاتفين ظهر تفوق واضح للاس 10 بلس في جودة و قوة الصوت خاصه من السماعه اعلى الشاشه

 

رابعاً: الأداء 

طرحت سامسونج كلا الهاتفين كعادتها بنسختين من حيث المعالج ، نسخة بمعالج سنابدراجون 855 ، والنسخة الثانية وهي المتاحة في دولنا العربية اكسينوس 9825 للنوت 10 و اكسينوس 9820 للاس 10 بلس, كلا المعالجين يضم ثماني انوية بتردد يصل الى 2.73 جيجاهرتز لكن الفرق في دقة التصنيع و التي تبلغ 7 نانومتر في النوت 10 و 8 نانوت متر في الاس10 بلس.

من حيث الرام جاء كلا الهاتفين برام 8 جيجابايت مع وجود نسخة خاصة للاس10 بلس برام 12 جيجابايت , و ياتي نوت10 بخيار واحد من سعة التخزين و هو 256 جيجابايت بينما ياتي اس10 بلس ب3 خيارات و هو 128 و 512 جيجابايت و 1 تيرابايت.

اس 10 بلس يدعم تركيب ذاكرة تخزين خارجية حتى 1 تيرابايت بينما قررت سامسونج التخلي عن الذاكرة الخارجية في هاتف نوت10.

يوفر الهاتفان اداءا قويا فكلاهما سريع من ناحية فتح التطبيقات والتنقل بينها بالإضافة إلى سلاسة استخدام النظام ، وهذا ماجعل الهاتفان يتركان نفس الإنطباع الجيد .

 

خامساً: الكاميرات والتصوير

الكاميرا الخلفية في الهاتفين متشابهة الى حد كبير , فكلاهما يوفر 3 كاميرات خلفية ,  الكاميرا الاساسية بدقة 12 ميجابكسل بتقنية دوال بكسل و فتحة عدسة متغيرة 1.5 و 2.4 و زاوية رؤية واسعة مع تثبيت بصري للصورة, الكاميرا الثانية تاتي بدقة 16 ميجابكسل و فتحة عدسة 2.2 و هي بزاوية رؤية ultrawide , لكاميرا الثالثة تاتي بدقة 12 ميجابكسل بتقنية تيليفوتو مع تركيز تلقائي و تثبيت بصري وهي للتقريب البصري حتى ضعفين لكنها تاتي بحجم فتحة مختلف حيث يبلغ 2.1 في النوت10 و 2.4 في الاس10 بلس.

و عند تجربة التصوير في الهاتفين , راينا انهما يوفر صور بدقة و جودة عالية في ظروف الاضافة المختلفة.

تصوير الفيديو ياتي  بدقة حتى 4K بسرعة 60 اطار في الثانية في الهاتفين , , ويوفر كلا الهاتفين خاصية التصوير البطيء بسرعة 960 اطار في الثانية بدقة HD.

كاميرا نوت 10 الامامية تاتي بدقة 10 ميجابكسل و فتحة عدسة 2.2 مع تقنية دوال بكسل. اس 10 بلس ياتي بكاميرتين اماميتين الاولى بدقة 10 ميجابكسل و فتحة عدسة 1.9 بتقنية دال بكسل و الثانية بدقة 8 ميجابكسل و فتحة عدسة 2.2 و زاوية رؤية واسعة. و يمكن لكلا الهاتفين التقاط فيديو بدقة 4k بسرعة 30 اطار في الثانية.

و هنا يتفوق اس10 بلس في الكاميرا الامامية بفضل وجود الكاميرا الثانية بزاوية الرؤية الواسعة , في حين ان الكاميرا الخلفية متقاربة جدا في الهاتفين.

 

سادساً: الاتصال

يدعم الهاتفان شبكات الجيل الرابع بسرعات عالية جدا تفوق معظم الشبكات حتى اعداد هذه الحلقة ،  أما تقنية الاتصال بالبلوتوث فهي من الاصدار الخامس بالهاتفين و توجد نسخة خاصة من من كلا الهاتفين تدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس. وكلاهما  يدعمان تركيب شريحتي اتصال سيم وهذا أمر جيد .

 

سابعا: البطارية

نقطة اخرى يتفوق فيها الاس 10 بلس الذي ياتي ببطارية بسعة 4100 ملي امبير تدعم الشحن السريع بقدرة تصل الى 15 وات مع دعم الشحن اللاسلكي بقدرة تصل الى 15 وات , بينما ياتي هاتف نوت10 ببطارية اصغر سعة 3500 ملي امبير تدعم الشرحن السريع بقدرة تصل الى 25 وات و الشحن اللاسلكي بقدرة 12 وات. و يدعم كلا الهاتفان الشحن العكسي.

 

ثامنا وأخيراً: الأسعار

السعر الرسمي للنوت 10 حاليا في الاسواق العالمية هو 950 دولار امريكي بينما سعر اس 10 بلس في منطقتنا العربية يتراوح بين 740 الى 800 دولار امريكي للنسخة بسعة 128 جيجابايت مع رام 8 جيجابايت.

وهنا تنتهي المقارنة واستعرضنا نقاط قوة كل هاتف… احكم بنفسك وأخبرنا في التعليقات اي هاتف افضل.. سامسونج جالكسي نوت 10 بقلمه المميز والعملي ؟  ام اس10 بلس بقدراته المتفوقه. شاركنا رأيك ولا تنسى اللايك ومشاركة الحلقة 

 

 

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى