أخبار الشركاتالهواتف الذكيةشاومي ريدمي

شاومي ريدمي 12 سي Redmi 12C هاتف اقتصادي منافس بقوة مع سعر مناسب للدول العربية

سعر ومواصفات شاومي ريدمي 12 سي Redmi 12C يجعلانه خيارًا مميزًا للشراء

تعتبر فئة الهواتف الاقتصادية إحدى أكثر فئات الهواتف تنافسية لما تقدمه من ميزات جيدة مقارنة بسعرها المنخفض ، واقتحم هاتف شاومي ريدمي 12 سي Redmi 12C معركة التنافس بمواصفاته وسعره الرائعين.

وشركة شاومي ريدمي الذراع الاقتصادي لشاومي هي إحدى أقوى المنافسين في تلك الفئة وقد أرسلت إلينا اليوم أحدث إصداراتها شاومي ريدمي 12 سي ، فماذا يقدم لنا ؟ وما هي أبرز مميزاته وما هي نقاط ضعفه ؟ دعونا نتعرف في هذا التقرير على كل التفاصيل وعلى رأي رقمي. 

تصميم شاومي ريدمي 12 سي

يأتي هاتف 12 سي بهوية تصميم مميزة مع جينات عائلة شاومي ريدمي والتي تظهر جلية في موضع بصمة الأصبع الموجود في إطار الكاميرات الخلفية ، وهو ما يراه البعض ليس الموضع الأفضل لما يسببه من اتساخ دائم للكاميرا الخلفية.

شاومي ريدمي 12 سي
شاومي ريدمي 12 سي

خامات التصنيع تأتي من البلاستيك في إطار وظهر الهاتف مع أبعاد 16.8 سم للطول و 7.6 سم للعرض وسماكة 8.8 مم ويزن 192 جرام، مما يجعله مناسبًا للتعامل معه بِيدٍ واحدة مع مسكة محكمة بفضل الحواف الدائرية في أركان الهاتف ، بالإضافة إلى الخامات البلاستيكية تمنح الهاتف دائمًا اعتمادية ومقاومة جيدة للخبطات والسقطات .

على يمين الهاتف نجد زر الطاقة يعوله زر التحكم في الصوت وعلى اليسار نجد منفذ شرائح الاتصال الذي يدعم تركيب شريحتيْ اتصال وكارت ذاكرة خارجي ، من أسفل نجد منفذ الشحن مايكرو يو اس بي وهو ما لم يعد ملائمًا بالتأكيد لهاتف يتم إنتاجه في عام 2023 ولكنه حل تلجأ إليه الشركات من أجل خفض تكلفة إنتاج هواتفها وهو ما لا نفضله في المطلق ، ونجد أيضا منفذ السماعات الخارجية ومايك المكالمات .

ومن أعلى نجد منفذ 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن ، من الأمام نجد الشاشة تأتي بحواف كبيرة إلى حد ما وتمثل الشاشة 82.6 % من إجمالي مساحة واجهة الهاتف ، ومن الخلف نجد كاميرتين في مستطيل أسود داخل إطار الكاميرات الذي يأتي من نفس لون الهاتف . 

الهاتف لا يأتي بأيّ معيارية لمقاومة الماء والأتربة وسيتوفر في عدة ألوان الأخضر والأزرق والأسود.

شاومي ريدمي 12 سي

مواصفات شاومي ريدمي 12 سي

أولا :- الشاشة والصوت 

الشاشة هنا تأتي من نوع IPS LCD قياسها 6.71 انش بجودة HD+ ودقة 1650*720 مع معدل سطوع يصل إلى 500 شمعة وهو أمر جيد إلى حدّ كبير ويقدم لنا رؤية واضحة في ضوء الشمس المباشر .

أما بالنسبة للصوت فإن الهاتف لا يدعم تقنية الصوت الاستريو ولكنه قدم لنا صوتًا مرتفعًا نقيًا إلى حد كبير .

ثانيًا :- العتاد 

زودت شاومي ريدمي هاتفها بمعالج من شركة ميديا تك وهو HELIO G85 بدقة تصنيع 12 نانومتر مع معالج رسوميات Mali-G52 ، ويقدم معالج Helio G85 نفس مواصفات سابقة G80 بالضبط ، مع زيادة بسيطة في تردد وحدة الجرافيك لتصل إلى 1000 ميجاهرتز بدلا من 950 ميجاهرتز .

فهو يأتي مع معالج مركزي ثماني الانوية مقسمة إلى نواتيْن للأداء من نوع Cortex A75 وست أنوية لتوفير الطاقة من نوع Cortex A55.وفي المجمل فإنه يقدم مواصفات جيدة بالنسبة لفئته، بل حتى إنه ظل أفضل معالجات فئته لفترة قصيرة، حينما كان في منافسة مع SD665 و التي تقدم أداء أضعف منه ،

يتوفر الهاتف في نسختيْن للذاكرة الداخلية والرامات:
النسخة الأولى :- 3 جيجا بايت رامات من نوع LPDDR 4X مع 64 جيجا بايت للذاكرة الداخلية من نوع eMMC 5.1 
النسخة الثانية  :-  4 جيجا بايت رامات من نوع LPDDR 4X مع 128 جيجا بايت للذاكرة الداخلية من نوع eMMC 5.1 

ولا ننسى أن هناك إمكانية لزيادة حجم الرامات بمقدار 3 جيجا بايت إضافية من خلال خاصية ram expansion لإعطاء الهاتف قدرة أكبر وسلاسة أكثر في مواجهة العمليات الثقيلة .

وقد استطاع الهاتف التعامل مع سيناريوهات الحياة اليومية بشكل سلس حتى مع المهام الثقيلة والألعاب الضخمة فإن الهاتف قدم أداءً سلسًا ولكن ما يجب أن نأخذه بعين الاعتبار أن هذا الهاتف ليس موجهًا لعشاق الألعاب ، لذلك فلا ننتظر منه الكثير خلال الألعاب الثقيلة مثل ببجي وكول اوف ديوتي.

الهاتف حقق على منصة انتوتو 220740  وعلى منصة جيك بنش للنواة الواحدة 401 ولكل الأنوية 1296 نقطة.

شاومي ريدمي 12 سي

ثالثًا :- الواجهة ونظام التشغيل 

يعمل شاومي ريدمي 12 سي على واجهة تشغيل MIUI 13 ونظام تشغيل Android 12 ، تجربتنا لهذه الواجهة كانت جيدة سلسة إلى حد كبير مع استقرار في الأداء .

رابعًا :- الاتصال 

يدعم الهاتف تركيب شريحتيْ اتصال من نوع Nano-SIM. مع دعمه لشبكات الجيل الرابع فقط ، من حيث عتاد الاتصال، فنجد أن الواي فاي يأتي من الجيل السادس بترددات الـ a/b/g/n/ac , و البلوتوث يأتي بإصدار 5.1 مع دعم A2DP , LE.

خامسًا :- الكاميرات 

تأتي منظومة التصوير هنا مكونة من 3 كاميرات الأولى في الأمام للسيلفي تأتي بدقة  5 ميجا بكسل فتحة عدسة F/2.2 ، تستطيع تصوير الفيديوهات بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية .

قدمت لنا هذه الكاميرا مجموعة من الصور الجيدة في الإضاءات الجيدة والمتوسطة، أما في الإضاءة الضعيفة فلم تكن الأفضل بين المنافسين خصوصًا مع دقة الكاميرا المنخفضة.

من الخلف نجد أن الكاميرا الأساسية تأتي بدقة 50 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة  F/1.8 والكاميرا الأخيرة فهي عبارة عن QVGA بدقة منخفضة جدًا وهي الخاصة بعمل العزل والبورتريه مع فلاش أحادي من نوع ليد فلاش.

تستطيع الكاميرا الخلفية تصوير الفيديوهات بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 إطارًا في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 إطارًا في الثانية الواحدة .

أداء الكاميرا الخلفي في العموم كان جيدًا إلى حد كيبر مع قدرة جيدة على معالج التعريض الضوئي ومعالجة الظلال..

سادسًا :- البطارية 

إحدى نقاط التمييز في هذا الهاتف هي البطارية والطاقة ، حيث تأتي البطارية بسعة كبيرة تبلغ 5000 مللي أمبير في الساعة ، لكنها تدعم الشحن بقوة 10 واط فقط وهو ما كان مخيبا لآمالنا .

شاومي ريدمي 12 سي

سعر شاومي ريدمي 12 سي

يتوفر الهاتف بسعر 162 دولار او 5000 جنيه مصري للنسخة 4 رامات مع 128 جيجابايت ذاكرة داخلية ..

أخيرًا :- أعجبنا ولم يعجبنا 

* أعجبنا 

1- تصميم أنيق 

2- خامات جيدة 

3- يدعم بصمة الأصبع 

4- عتاد جيد ومقبول في هذه الفئة السعرية 

5- أداء الكاميرا الخلفية الأساسية 

6- بطارية ضخمة

* لم يعجبنا 

1- منفذ الشحن Micro USB 

2- أداء كاميرا السيلفي متواضع 

3- قدرة الشحن 10 واط فقط 

4- شاشة بجودة HD+ 

اخيرا :- رأي رقمي 

الهاتف يأتي في فئة مشتعلة المنافسة ولكنه لم يخيب آمالنا لما يقدمه من قيمة جيدة مقابل سعره فنجده يدعم بصمة الإصبع وهو أمر لا يمكن الاستغناء عنه حاليا في تأمين الهواتف كما أنه يقدم عتادًا جيدًا مناسبًا لفئة الهاتف قادرًا على مجابهة كل سيناريوهات الحياة اليومية للمستخدمين الذين يبحثون عن إمكانيات جيدة مقابل سعر منخفض.

وكان أكثر ما أعجبنا هو أداء الكاميرا الخلفية حيث قدمت لنا مجموعة من الصور الجيدة ذات تفاصيل حادة مع تعريض ديناميكي وتوازن في إضاءة الصور إلا أن ذلك لا يمنع أن شاومي ريدمي قدمت مجموعة من التنازلات في هذا الهاتف مثل عدم استخدام مايك إضافي لعزل الضوضاء ومنفذ IR BLASTER الشهير والخاص بشاومي وبالتأكيد منفذ الشحن MICRO USB فأخبرونا رأيكم في التعليقات .. وهل نجحت شاومي ريدمي في تقديم منقذ حقيقي في هذه الفئة أم لا ؟

شاومي ريدمي 12 سي

زر الذهاب إلى الأعلى