أخبار الويبتقنيات أخرى

الصين تُدهش العالم بأكبر جهاز لتنقية الهواء بحجم ناطحة سحاب .. حقائق صادمة ستعرفها لأول مرة

الصين تصنع أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم .. حقائق مُثيرة ستجعلك مندهشًا

أكدت التقارير ، أن الصين قامت ببناء جهاز لتنقية الهواء بارتفاع 100 متر وحوالي 328 قدمًا ، ويُقال إنه الأكبر في العالم ، لمكافحة التلوث القاتل في البلاد . حيث صُنع أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم في مدينة شيان بمقاطعة شنشي شمال الصين ، وأظهرت النتائج الأولية أن مستويات الضباب الدخاني قد انخفضت وأن هناك بعض التحسن في جودة الهواء .

الصين تبني أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم

أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم
أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم

أشارت نتائج تشغيل الجهاز الأولي إلى أن برج تنقية الهواء يبلغ ارتفاعه 100 متر في مدينة شيان بالصين أدى إلى تحسين جودة هواء المدينة بشكل كبير .

وفقًا للباحثين من معهد بيئة الأرض في الأكاديمية الصينية للعلوم ، فقد تمكن البرج من إنتاج أكثر من 10 ملايين متر مكعب من الهواء النظيف يوميًا منذ إطلاقه . وفي المنطقة التي تبلغ مساحتها 10 كيلومترات مربعة من المدينة ، تم تخفيض معدلات الضباب الدخاني إلى مستويات معتدلة حتى في الأيام شديدة التلوث ، وهو تحسن عن الظروف الخطرة السابقة للمدينة .

كيف يعمل جهاز تنقية الهواء ؟

أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم
أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم

لتنظيف الهواء ، يتم سحب الضباب الدخاني الملوث من خلال سلسلة من البيوت الزجاجية المحيطة بقاعدة البرج ويتم تسخينها بواسطة الطاقة الشمسية . ثم يرتفع هذا الهواء الساخن الجديد إلى أعلى البرج من خلال مرشحات تنقية متعددة قبل إطلاقه مرة أخرى في الغلاف الجوي . وتسمح هذه الطريقة بتنظيف الهواء باستخدام طاقة كهربائية قليلة نسبيًا ، والتي يتم توفيرها في الصين بشكل أساسي عن طريق محطات تعمل بالفحم.

تم إطلاق مشروع برج الضباب الدخاني في مدينة شيان في عام 2015 كنسخة تجريبية من نظام أكبر بكثير يأمل فريق البحث أن يتم تنفيذه في مدن صينية أخرى في المستقبل القريب . ويبلغ طول البرج بالحجم الكامل 500 متر (1640 قدمًا) وقطره 200 متر (656 قدمًا) ، وتغطي البيوت الزجاجية ما يقرب من 30 كيلومترًا مربعًا (11.6 ميلًا مربعًا). ونأمل بأن يكون هذا النظام قويًا بما يكفي لتنقية غالبية الهواء داخل مدينة صغيرة.

حقائق مُدهشة عن أكبر جهاز لتقنية الهواء في العالم

حقائق مُدهشة عن أكبر جهاز لتقنية الهواء في العالم
حقائق مُدهشة عن أكبر جهاز لتقنية الهواء في العالم
  1. أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم قادرًا على تقليل الضباب الدخاني بشكل فعال على مساحة 10 كيلومترات مربعة .
  2. ينتج البرج أكثر من 10 ملايين متر مكعب من الهواء النظيف يوميًا.
  3. يعمل النظام من خلال تغطية البيوت المحمية . ويتم امتصاص الهواء الملوث في البيوت الزجاجية ويتم تسخينه باستخدام الطاقة الشمسية . ثم يرتفع الهواء الساخن عبر البرج ويمر عبر طبقات متعددة من فلاتر التنظيف .
  4. يعمل النظام الموجود في جهاز تنقية الهواء أيضًا خلال فصل الشتاء حيث أن الطلاءات الموجودة في الصوبات الزراعية تمكن الزجاج من امتصاص الإشعاع الشمسي بكفاءة أعلى .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى