أخبار الشركاتأخبار الويبالروبوتات

خدمة توصيل الطرود والشحن باستخدام روبوتات وطائرات مسيرة في دول الوطن العربي لأول مرة!

الخليج العربي يبدأ استخدام الروبوتات والطائرات المسيرة لتوصيل الطرود والشحنات

حدث فعلا في الإمارات العربية المتحدة أن أعلنت شركتا Kiwibot وأراميكس نجاح اختبارهما الحقيقي لخدمة توصيل الطرود باستخدام الروبوتات والطائرات المسيرة (الدرونز) ، وتُعتبر هذه الخطوة قفزة نوعية في عالم التكنولوجيا من خلال تسخير التطور العلمي لخدمة البشر وتوفير الوقت والجهد . إليكم التفاصيل :

روبوتات وطائرات مسيرة لتوصيل الطرود في الوطن العربي

ولتفسير التقنية الجديدة على بلادنا العربية ، فإن هذه الروبوتات والطائرات المستخدمة لتوصيل الشحن والطرود تستخدم حساسات متقدمة وتقنية الذكاء الاصطناعي لإدراك محيطها والحركة ضمن ذلك بمنتهى الأمان والسلاسة.

طائرات مسيرة
خدمة التوصيل عبر طائرات مسيرة

وتُعتبر هذه التجربة في الإمارات مجرد بداية وانطلاقة ، فهي مقدمة لاستخدام التقنيات الحديثة والمستدامة في التوصيل مما يرفع مستوى جودة وكفاءة خدمات إيصال الطرود بمختلف أحجامها (خاصة الصغيرة والمتوسطة).

ولمن لا يعرف شركة Kiwibot فهي شركة مختصة في مجال التوصيل الروبوتي ، بينما شركة أرامكس هي مزود عالمي للحلول اللوجستية وخدمات النقل العالمية، وكلاهما من الشركات العملاقة في هذا المجال ، وقد أعربت الشركتان في الإمارات العربية المتحدة عن الرضا التام لمدى نجاحهما في اختبار خدمة توصيل الطرود باستخدام الروبوتات والطائرات المسيرة التي تُعرف باسم (الدرونز) في مختلف الإمارات .

وقررت الشركتان التعاون فيما ينهما مستغلين خبرة شركة Kiwibot في مجال التوصيل بالروبوت ذاتية القيادة مع دمجها بخبرة شركة أرامكس في مجال النقل والخدمات اللوجستية ، وذلك في إطار سعيهما لتحقيق رؤية الشركتين المشتركة في أتمتة التوصيل.

روبوتات توصيل
روبوتات توصيل

والحقيقة أن الأمر نجح تماما ، حيث نتج عن هذا التعاون حلول توصيل أسرع وأقل تكلفة وأكثر استدامة، وجاءت التجربة الأولية في إمارة دبي التي تنافس مدن العالم في التطور الحضاري.

ولتوضيح الفكرة أكثر ، فإن هذه الروبوتات ذاتية القيادة لدى Kiwibot تستخدم مجموعة من المستشعرات وقدرات الذكاء الاصطناعي للتنقل عبر المحيط المخطط لها مع تجنب كافة العقبات الموجودة في طريقها.

كما أن هذه الروبوتات تعتمد الانتقال وفقاً لنظام GPS متقدم متصل مع أقمار صناعية، والذي ينشئ خرائط افتراضية ومسارات متعددة آمنة تماما تمكنها من الوصول إلى المكان المحدد لها مسبقاً.

أما الدرونز التي توفرها شركة برق إلكتريك ، فهي مزودة بأجهزة استشعار متعددة الاتجاهات ، مما يتيح دقة عالية في إدارة الطلبات وتوجيه الدرونز إلى أماكن التوصيل الخاصة بها.

اقرأ لدينا : كيفية العثور على هاتف اندرويد مفقود أو قفله أو محو بياناته

وقد صرح “فيليب تشافيز” الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Kiwibot: “إننا نضع الأساس لمستقبل خالٍ من الكربون من خلال تنفيذ حلول توصيل وشحن مستدامة. حيث أثبتت التجربة الأولية أن Kiwibot لا تقدم خدمات التوصيل إلى الوجهة النهائية فحسب، ولكنها أيضاً تزيد كفاءة العمليات، وتقدم تجربة مميزة وتنقل منظم”.

ومن جانبه صرح المهندس “علاء السعودي” الرئيس التنفيذي لعمليات إكسبريس في أرامكس:

“يؤكد توسيعنا لبرنامج توصيل الطرود المستقبلي إلى دولة الإمارات سعينا لأن نكون الرواد في اعتماد أحدث حلول التوصيل إلى الوجهة النهائية، وتحقيق قيمة أكبر لعملائنا من خلال توفير طرق أسرع وأكثر أماناً وحفاظاً على البيئة لتوصيل الطرود. كما يمكّننا اعتماد حلول التنقل المبتكرة في عمليات التوصيل من المساهمة بشكل أكبر في تحقيق طموحات الاستدامة للدولة في وقت نواصل فيه تنفيذ خطتنا لتحويل أسطولنا إلى مركبات خالية من الانبعاثات الكربونية والوفاء بتعهدنا المناخي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2030”.

كما أضاف في ختام حديثه: “نتطلع إلى الفصل التالي من برنامجنا المستقبلي لتوصيل الطرود وتوسيع نطاق هذه الخدمة ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من عملائنا”.

وكثرت التقارير بخصوص هذه التقنيات المتطورة ومدى توسع الفكرة ونشرها في مختلف الدول الخليجية والعربية ، وتبدو فكرة رائعة مرحّبًا بها لدى المختصين في البيئة والنقل والبريد.

شاهد مقطع فيديو حول هذه التقنية :

هل تراها خطوة عبقرية تستحق التجربة في بلادك ؟ شاركنا التعليقات ..

زر الذهاب إلى الأعلى