أخبار الويبتطبيقات وألعاب الهواتف

أفضل 5 تطبيقات للتنبؤ بالزلازل يجب تثبيتها على هاتفك فورًا

تطبيقات مهمة لكشف الزلازل والتحذير منها قم بتثبيتها على الفور

اهتم علماء الزلازل والجيولوجيا حول العالم ، بالزلزال الذي هز جنوب تركيا وشمال سوريا اليوم . مؤكدين أنه أقوى زلزال على الإطلاق وحذروا من وقوع زلازل أخرى محتملة . ويمكن أن يكون الزلزال هزة خفيفة بالكاد تلاحظها أو قوة طبيعية مدمرة بشكل مرعب كما حدث في جنوب تركيا وشمال سوريا .

شهدت التكنولوجيا تحسنًا كبيرًا في مجال اكتشاف وتتبع الزلازل . حيث لم تعتد تقتصر خدمتها على الاعتماد فقط على الأخبار ، بل يمكنك الآن أيضًا ، الاستفادة من بعض التطبيقات التي تم تصميمها لتنبيهات الزلازل والتحذير منها قبل حدوثها .

أفضل تطبيقات اكتشاف وتتبع الزلازل

أفضل تطبيقات اكتشاف وتتبع الزلازل
أفضل تطبيقات اكتشاف وتتبع الزلزال

تسمح لك بعض التطبيقات التي سنوافيكم بها في هذا المقال ، بتتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم. كما يمكن لبعضها الآخر تحذيرك من خلال التنبيهات في حال تم اكتشاف أي نشاط زلزالي خطير قريب من منطقتك الجغرافية . والآن دعونا نتعرف سويًا على هذه التطبيقات التي يجب تثبيتها على هاتفك فورًا .

كوايك فييد – QuakeFeed

كوايك فييد هو التطبيق الأكثر شمولا في مجال تنبيهات الزلازل والتتبع . حيث تمنحك الشاشة الرئيسية للتطبيق قائمة بالزلازل الأخيرة حول العالم، ومن ثم يقوم التطبيق بفرزها بناء على التاريخ افتراضيًا، ولكن يمكنك تغيير ذلك ليفرزها وفق الحجم أو المسافة أو العمق .

يسمح لك التطبيق أيضًا ، بتتبع حرائق الغابات ، ولكن هذا غير مدرج في الإصدار المجاني . كما أنه يتضمن خريطة لمساعدتك على تصور الزلازل الأخيرة حول العالم .

يتيح لك التطبيق ، إمكانية إعداد تنبيهات إقليمية مخصصة لإعلامك عندما يكون هناك زلزال على وشك الحدوث في منطقتك . ويجب أن تعلم أن مصدر هذه البيانات تكون من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية “يو إس جي إس” (USGS)، لذا فإن هذه التنبيهات سريعة ودقيقة . ولتحميل التطبيق على هاتفك انقر هــنــا

تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس
تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس

ماي إيرث كويك آليرتس – My Earthquake Alerts

يساعدك تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس على تتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم . حيث ستتلقى تنبيهات في حالة وقوع زلزال في منطقتك . وإذا لم تكن تتلقى التنبيهات ، فجرب تفعيل إشعارات “أندرويد” (Android).

يمكنك أيضًا ، تخصيص هذه التنبيهات لتعيين ما إذا كنت تريد إشعارات لجميع الزلازل في بلدك أو الزلازل القريبة منك فقط . كما يتيح لك ضبط المقدار المخصص بحيث يمكنك تلقي تنبيه في حالة حدوث زلزال بمستوى معين .

ويمكنك أيضًا الحصول على قائمة بالزلازل الأخيرة على الصفحة الرئيسية حتى تتمكن من البقاء على اطلاع دائم . علمًا بأن هذه القائمة قابلة للتخصيص من خلال ميزة تصفية المنطقة والحجم والتخطيط والإطار الزمني . وسيكون بإمكانك أيضًا ، البحث عن الزلازل في مناطق غير منطقتك . والآن انقر هــنــا لتثبيت التطبيق على الهاتف .

جدير بالذكر ، أن تنبيهات الزلازل الخاصة مجانية مع وجود الإعلانات. ويمكنك شراء نسخه مدفوعة بدون تلك الإعلانات .

تطبيق كوايك فييد
تطبيق كوايك فييد

أهم تطبيقات لرصد الزلازل مباشرة على هاتفك

ماي شيك – MyShake

يحتوي تطبيق ماي شيك على التنبيهات لحصول زلازل وتتبعها بالإضافة إلى ميزة المساهمة في إنقاذ الأرواح من خلال الإبلاغ عن اهتزازات أرضية . ويمكنك أيضا الاطلاع على تقارير من أشخاص آخرين حول شدة اهتزاز شعروا بها في مناطقهم .

ويُجري التطبيق استطلاعات الرأي لتسجيل تجارب المستخدمين . وتساعد هذه الاستطلاعات الأشخاص الآخرين وكذلك الباحثين في تحسين دراساتهم . وتشير النقاط البرتقالية التي تظهر على الخريطة إلى المناطق التي تم فيها اكتشاف الزلازل . ويمكنك بسهولة التحقق من مزيد من التفاصيل من خلال هذه النقاط البرتقالية .

يحتوي التطبيق على ميزات تصفية المعلومات على خريطتك ، مثل مقدار الزلزال، أو النطاق الزمني، أو الموقع الجغرافي. ويحتوي التطبيق أيضا على ميزة استشعار تكتشف الزلزال وتعطيك تقريرا بناء على بيانات المستشعر. انقر هــنــا لتثبيت التطبيق .

تطبيق ماي شيك
تطبيق ماي شيك

إيرث كويك آليرت – Earthquake Alert

يحتوي إيرث كويك آليرت على بيانات كثيرة حول الزلازل التي تحدث يوميًا، وهو مثالي لمتتبعي الزلازل الهواة.

يقوم التطبيق بجمع معلومات عن جميع الزلازل التي تزيد على “1.0+” على مقياس ريختر في الولايات المتحدة، وجميع الزلازل التي تزيد على “4.5+” على مقياس ريختر دوليًا . بالإضافة إلى وجود قائمة سهلة الاستخدام لتتبع الزلازل، في حال كنت تريد أن ترى ما يحدث حول العالم ، أو بالقرب منك، في أي وقت . ويمكنك تحميل التطبيق من هــنـــا .

اقرأ أيضًا:

منزل ذكي مقاوم للحرائق والزلازل بسعر مفاجئ

إيرث كويك نيتورك – Earthquake Network

يسمح لك تطبيق إيرث كويك نيتورك بالحصول على تنبيهات في الوقت الفعلي بناءً على موقعك . كما يتيح لك التحقق من التقارير الواردة في آخر 24 ساعة من خلال ميزة الشبكات الزلزالية الخاصة به ، ويمكنك أن تصبح جزءا من هذه الشبكة والإبلاغ عن وقوع زلزال.

يوفر التطبيق أيضًا ، إضافة خدمة تصفية المعلومات وفق بلدك أو منطقتك أو حجم الزلزال . كما أنه يحتوي على ميزة الدردشة التي يمكنك استخدامها للتحدث مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم لمشاركة تجاربك. والآن انقر هــنــا لتحميل التطبيق على هاتفك .

جدير بالذكر ، أن الإصدار الأساسي للتطبيق مجاني . وهناك بعض الميزات المتقدمة مثل تنبيهات الإشعارات باستخدام مُركِّب صوتي، وأولوية رسائل الدردشة، وعدم وجود إعلانات في نسخته المدفوعة .

هل قمت بتجربة أحد هذه التطبيقات من قبل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى