أنظمة تشغيلجوجل

كيفية تأمين هاتف اندرويد الخاص بك قبل إرساله للإصلاح أو حتى قبل البيع – حذار أن تتهاون بذلك!

هل تحتاج إلى إصلاح هاتفك؟ إليك كيفية جعل بياناتك الشخصية آمنة قبل إرسالها

إذا كنت تعتقد أن إرسال هاتف Android إلى مركز الإصلاح الرسمي للشركة المصنعة يعني أن بياناتك ستكون آمنة ، فأنت مخطئ وبحاجة للتفكير مرة أخرى في كيفية تأمين هاتف اندرويد الخاص بك .

بالتأكيد يبدو لك ولغيرك من المستخدمين أنه خيار أكثر أمانًا من اختيار ورشة إصلاح الهاتف عند التجار ومحلات الصيانة ، ولكن ربما نفاجئك أن مراكز الإصلاح الرسمية لا تزال لديها رغبة (البشر الفضوليين) عن طريق اختلاس النظر إلى محتويات جهازك مثل أي مكان آخر.

فكيف تقوم بتأمين هاتف اندرويد الخاص بك ؟ لحسن الحظ هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية بياناتك أثناء إصلاح هاتفك.

تأمين هاتف اندرويد الخاص بك

بيانات هاتفك ليست آمنة أثناء إصلاحه

يفترض معظمنا أنه عندما نرسل جهازًا إلى مركز الإصلاح الرسمي للشركة المصنعة ، فإن بياناتنا ستكون آمنة تمامًا ، ولكن دراسة رسمية جرت خلال العام المنقضي 2022 من جامعة كورنيل بعنوان “لا خصوصية في صناعة إصلاح الإلكترونيات” تشير إلى أن هذا ليس هو الحال.

حيث في هذه الدراسة قام الباحثون بإرسال ستة عشر حاسوبًا محمولًا يعمل بنظام Windows مع “بيانات وهمية” والتي سجلت “سرًا” كيفية تفاعل الفنيين مع الأجهزة.

هي دراسة مهمة للغاية وتستحق الورقة القراءة ، ولكن الخلاصة الرئيسية هي أنه من بين ستة عشر جهازًا محمولًا كان لدى “ستة” من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تقنيات تبحث في الملفات، ومن بين هؤلاء الستة كان اثنان من أجهزة الكمبيوتر المحمولة بهما ملفات شخصية تم تحميلها على جهاز خارجي.

وبالتالي ، فإن تأمين جهاز Android الخاص بك إلزامي في كل مرة ترسله للإصلاح بغضّ النظر عن الشركة التي تقوم بالإصلاحات، فالناس فضوليون لدرجة لا تُطاق، ومَن منا لن يميلَ إلى نسخ صور طبق المأكولات البحرية الذي لا تزال دائرتك الداخلية تهتم به بعد سنوات؟

لحسن الحظ ، تقوم Google بإغلاق هاتف Android الخاص بك قبل إرساله للإصلاح بشكل مباشر بشكل معقول. لذلك دعونا نفعل ذلك! أولاً ، دعنا نقوم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك.

تأمين هاتف اندرويد الخاص بك
تأمين هاتف اندرويد الخاص بك

اقرأ أيضًا .. اهم 8 ميزات مطلوبة في اندرويد 13 يتمناها كل المستخدمين

تأمين هاتف اندرويد الخاص بك

  • نسخ احتياطي لبياناتك

يتمتع Android بنصيبه العادل من حلول النسخ الاحتياطي ، مثل Titanium Backup لمستخدمي الطاقة الذين لديهم “جهاز جذر rooted device” ، ولكن إذا كنت تريد أن تبقي الأمور بسيطة ، فإن أفضل رهان لك هو استخدام Google One لنسخ هاتفك احتياطيًا.

يشتمل كل حساب في Google على 15 جيجابايت من مساحة التخزين السحابية المجانية ، لذلك اعتمادًا على مقدار البيانات التي تحتاج إلى نسخها احتياطيًا (ومقدار المساحة التي تستخدمها حاليًا عبر خدمات Google الأخرى التي تستخدمها) ، قد تحتاج إلى الترقية إلى خطة ذات مساحة إضافية. ولعمل نسخة احتياطية من بياناتك:

  1. ثبّت تطبيق Google One إذا لم يكن لديك بالفعل.
  2. افتح التطبيق وانقر فوق التخزين.
  3. حدد رمز الترس بجوار نسخة احتياطية للجهاز.
  4. انقر فوق إدارة النسخ الاحتياطي لتوضيح المحتويات التي سيتم نسخها احتياطيًا.
  5. اختر النسخ الاحتياطي الآن.

تقوم Google بعمل نسخة احتياطية من معظم بياناتك الأساسية ، مثل إعدادات جهازك والصور ومقاطع الفيديو (طالما أنك تديرها في صور Google) ، وحتى الرسائل النصية وسجلات المكالمات، لكنها لن تصطاد منه شيئًا.

لذلك ، إذا كانت لديك بيانات حيوية في تطبيقات فردية لا تريد أن تفقدها ، فستحتاج إلى استخدام ميزة النسخ الاحتياطي لكل تطبيق (إن أمكن) لنسخ بياناتك احتياطيًا واستعادتها بمجرد إصلاح هاتفك.

تأمين هاتف اندرويد الخاص بك
تأمين هاتف اندرويد

هل يشكل تأمين هاتف اندرويد الخاص بك هاجسًا لك عند إرسال جهازك للإصلاح ؟ هل أفادك المقال ؟ شاركنا التعليقات ..

زر الذهاب إلى الأعلى