الهواتف الذكيةرأي رقميهونور

سعر ومواصفات هونر اكس 9 اى Honor X9a تجعله منافسًا قويًا لعمالقة الهواتف المتوسطة عالميًا

هونر اكس 9 اى Honor X9a بأقوى شاشة في العالم يتحدى المنافسين بسعر مميز

تواصل شركة هونر تقديم المزيد من الهواتف المثيرة، فقد أعلنت عن هاتفها الجديد هونر اكس 9 اى Honor X9a النسخة العالمية ضمن الفئة المتوسطة بمواصفات حماسية خاصة في التصميم والشاشة حيث يمتلك أقوى شاشة في العالم، وهنا سنقدم لكم مراجعتنا الكاملة للهاتف ونوضّح رأينا وما أعجبنا وما لم يعجبنا ..

تصميم هونر اكس 9 اى

يتألق هاتف Honor X9a من خلال تصميمه الأنيق والعصري، الواجهة الأمامية تستحوذ عليها الشاشة بحواف نحيفة مع ثقب أعلى المنتصف للكاميرا الأمامية، وهناك انحناءات طفيفة على الجانبين الأيمن والأيسر، من الخلف نجد عدسات الكاميرا و الفلاش موزّعة داخل حلقة دائرية كبيرة سوداء اللون أعلى المنتصف، وهي بارزة عن ظهر الهاتف.

هونر اكس 9 اى
هونر اكس 9 اى

من حيث المصنعية، ظَهْر الهاتف مغطّى بالزجاج مع ملمس مطفي، ولم تفصح شركة هونر عن تفاصيل الزجاج، لكن الشركة وضعت زجاج حماية قوي للشاشة سنتحدث عنه لاحقا، بينما إطار الهاتف من الألومنيوم وهذا شيء جيد، وعند مسك الهاتف تشعر بجودة التصنيع وفخامة الهاتف، لكن للأسف الهاتف لا يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار رسمي. 

على يمين الهاتف هونر اكس 9 اى ، نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت، من الأسفل هناك سماعة صوت خارجية ومنفذ USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال وميكروفون، ومن الأعلى هناك ميكروفون و مستشعر IR، ولا يحتوي الهاتف مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

أبعاد الهاتف هونر اكس 9 اى جاءت على النحو التالي: الطول 16.16 سم، العرض 7.39 سم، السماكة 7.9 ملم، والوزن: 175 غرام.

بشكل عام ، الهاتف متوسط الحجم وخفيف الوزن نسبياً، ويعتبر نحيفاً بشكل كبير. أبعاد الجهاز وجدناها ممتازة وجعلت مسكته مريحة، خاصة أنه يأتي بإطار انسيابي مع انحناءات في كل الجهات. ومن حيث التصميم، فإن هونر اكس 9 اى يتميز بالأناقة وستلمس جماليته عند النظر إليه. 

هونر اكس 9 اى
Honor X9a

مواصفات هونر اكس 9 اى

الشاشة والصوت:

تعتبر شاشة هونر اكس 9 اى Honor X9a نقطة التميز الأبرز في الهاتف وتقدّم تجربة ممتازة من حيث العرض والمتانة، تبدأ من استحواذها على معظم الواجهة بنسبة 93% وهو شيء ممتاز .

اللوحة جاءت منحنية الجانبين بزاوية 45 درجة وهي من نوع AMOLED مشبعة الألوان، مقاسها  6.67 انش وجودتها +FHD ، تدعم عرض مليار لون ومعدّل تحديث يصل لـ 120 هيرتز، ما يمنح سلاسة كبيرة أثناء التصفح واللعب والتنقل بين القوائم مع حساسية لمس 300 هيرتز.

تتمتع الشاشة بكثافة بكسلات 394 بكسل لكل انش، وتأتي بأبعاد سينمائية 20 إلى 9 ، كما أن الشاشة تتميز بتقنية PWM بتردد 1920 هيرتز، وهي تقنية لحماية العين من التعب والإجهاد جراء انبعاثات الضوء منها، وحاصلة على شهادة مخصصة للحماية من الضوء الأزرق.

ومن حيث السطوع، الشاشة تأتي بـ 800 شمعة كسطوع أقصى، وهو رقم جيد للتشغيل تحت أشعة الشمس. تتميز شاشة هونر اكس 9 اى أيضاً بمتانتها العالية فهي محمية بطبقة زجاجية مدعّمة مقاومة للكسر والصدمات بناءً على العديد من التجارب المخبرية القاسية، حيث تصمد أمام للسقوط والضغط والتصادم. تقول هونر أن هذه الشاشة هي أقوى شاشة هاتف في العالم من حيث الصلابة.

في الواقع الشاشة عرضت المحتوى بشكل جميل وبألوان واضحة ومشرقة، ولمسنا سلاسة كبيرة بعرض المحتوى وعند التنقل بالقوائم وداخل الألعاب، ومن أجل تجنّب لمس الشاشة بالخطأ عند منطقة الانحناءات، وضعت هونر تقنية مقدّمة لمنع اللمس الخطأ باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الشاشة بدورها تتضمن قارئ بصمة مدمج أسفلها من نوع ضوئي لفتح قفل الجهاز، ووجدناه دقيقاً وسريع الاستجابة.

خصائص الشاشةهونر اكس 9 اى Honor X9a
النوعAMOLED
المقاس6.67 إنش
الدقة2400 * 1080
معدل التحديث120 Hz
كثافة البكسيلات394 ppi
الأبعاد20:9
السطوع الأقصى800 شمعة

ومن الشاشة ننتقل للصوت، حيث يأتي الهاتف بسماعة واحدة أي أنه لا يقدّم تجربة ستيريو، حصلنا من خلال السماعة على تجربة صوتية مقبولة. ولا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، كما وضعت هونر في الهاتف تقنية إلغاء الضوضاء في الميكروفونات، ما يجعل المكالمات أنقى وأكثر وضوحًا. 

هونر اكس 9 اى
Honor X9a

الأداء:

من حيث الأداء، يحمل الهاتف معالج Snapdragon 695 للفئة المتوسطة من كوالكوم، وهو ثماني النواة بدقة تصنيع 6 نانومتر، بسرعة قصوى تصل لـ 2.2 جيجاهيرتز. المعالج يقدّم أداءً جيداً ويلبي معظم الاستخدامات العادية.

وبالنسبة الجرافيك، معالج الرسوميات هو Adreno 619 وهو متوسط إلى جيد في أداء الألعاب. ومن خلال تجربتنا وجدنا أداء الهاتف جيدًا ومستقرًا ، دون شعور ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي، وتجربة فتح التطبيقات والتنقل بينها كانت سلسة، وبالنسبة للألعاب وجدنا أداء الهاتف مقبولاً خاصة مع معدّل التحديث العالي.

يأتي الهاتف بإصدارين داخل دولة الإمارات العربية المُتحدة، وهُما بسعة 8 جيجابايت من ذاكرة الرام مع 128 جيجابايت من مساحة التخزين، وسعة 8 جيجابايت من ذاكرة الرام مع 256 جيجابايت من مساحة التخزين.

والهاتف لا يدعم تركيب شريحة تخزين خارجية، يتميز الهاتف بإمكانية إضافة 5 جيجابايت من ذاكرة الرام عبر تقنية RAM Turbo التي تأخذ من مساحة التخزين، وهذا يساعد على تعزيز الأداء.

هونر اكس 9 اى
Honor X9a

النظام:

يعمل هونر اكس 9 اى بنظام أندرويد 12 مع واجهة هونر المحدّثة MagicUI 6.1، وهنا خدمات جوجل متوفرة بشكل طبيعي، الواجهة متطورة وخفيفة وأكثر كفاءة من حيث الأداء. هونر طوّرت كذلك ميزة تعدّد النوافذ للقيام بعدة مهام بنفس الوقت Multi Window وصارت أسهل وأكثر عملية. 

وهناك تقنية RAM Turbo التي تقدّمها هونر ، تسمح بتحويل جزء من ذاكرة التخزين إلى ذاكرة رام افتراضياً لتعزيز الأداء، هذه التقنية تمكنك من استعادة وضعية أي تطبيق بسهولة بعد الخروج منه. 

الكاميرا:

ونأتي للتصوير حيث جاء الهاتف هونر اكس 9 اى بكاميرا اساسية بدقة 64 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/1.8، قدّم نتائج صور جيدة ونقية وواضحة في وضعية الإضاءة المنخفضة. كما أنها تمنح تقريباً رقمياً حتى 8 مرات.

العدسة الثانية فائقة الاتساع بدقة 5 ميجا بكسل بزاوية رؤية واسعة وفتحة عدسة f/2.2 وتقوم بقياس العمق، أما العدسة الثالثة من نوع ماكرو لالتقاط صور قريبة، وهي بدقة 2 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.4.  ومن حيث الفيديو يمكن للكاميرا تصوير مقاطع FHD.

الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 16 ميجا بكسل وفتحة عدسة F/2.45 تلتقط صور سيلفي جيدة ، وتسمح بتصوير مقاطع فيديو بدقة FHD أيضاً، كما أنها تمنح قدرة التعرّف على الوجه ثنائي الأبعاد لفتح قفل الهاتف. وبشكل عام تقدّم الكاميرات تجربة مقبولة نظراً للفئة السعرية للهاتف، لكنها محدودة نوعاً ما.

هونر اكس 9 اى
Honor X9a

الاتصال:

يسمح الهاتف تركيب شريحتيْ اتصال من نوع Nano-SIM ، ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

وهناك دعم بلوتوث إصدار 5.1، و ميزة الاتصال بالحقل القريب NFC التي تدعم RMO-NX1 فقط.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف هونر اكس 9 اى X9a بطارية بحجم كبير بسعة 5100 ميللي أمبير في الساعة وهناك دعم للشحن السريع بقدرة 40 واط عبر تقنية Honor SuperCharge التي تسمح بالحصول على 12 ساعة ونصف تشغيل للشاشة بعد شحن البطارية 30 دقيقة فقط، والجميل أن الشاحن متوفر داخل العلبة.

أداء البطارية كان جيداً جداً وسمح للهاتف بالصمود ليوم كامل من الاستخدام المكثّف، ووصل لما يقارب 12 ساعة من تشغيل الشاشة، ومن خلال تقنيات هونر المتقدّمة للحفاظ على الطاقة، يمكن أن يصمد الهاتف يومين من الاستخدام العادي.

سعر هونر اكس 9 اى

يتوفر الهاتف بألوان الأسود والأخضر والفضي، والسعر 1300 درهم إماراتي أي ما يعادل 375 دولار لنسخة تخزين 256 جيجابايت. الهاتف سيتوفر قريباً في الأسواق العربية وتحديداً في الإمارات العربية المتحدة في متجر هونر الإلكتروني والمتاجر المحلية.

وفي حالة طلب الهاتف مُسبقًا ستحصل على هدايا مجانية بقيمة 268 درهم إماراتي أي 73 دولار، منها سماعة HONOR CHOICE Earbuds X وضمان سنة كاملة لحماية الشاشة. ستتوفر نسخة مساحة تخزين 128 جيجابايت أيضاً بسعر 1200 درهم إماراتي أيْ 327 دولار، لدى نفس المتجر، وتأتي مع نفس الهدايا أيضاً بحالة الطلب المسبق.

السعر بالعملات المحلية والعربية والعالمية :

العملةHonor X9a
الدولار375
اليورو350
الريال السعودي1400
الدينار العراقي545000
الدينار الجزائري51000
الجنيه المصري10350
فلسطين265
الدرهم المغربي3850
الدينار الكويتي115
الدرهم الإماراتي1300
الدينار التونسي1170
الدينار الأردني265
الليرة التركية7100
الليرة اللبنانية18000000
الليرة السورية2600000
الدينار الليبي1880
الريال العُماني144
الريال اليمني93500
الجنيه السوداني214000
الدينار البحريني141
الريال القطري1360

أعجبنا في الهاتف :

  1. تصميم الهاتف جميل وأنيق ووزنه خفيف 
  2. مسكة الهاتف مريحة ومصنعيته تبدو فخمة
  3. الشاشة تتمتّع بمتانة وصلابة عالية ربما هي الأقوي عالميًا
  4. الشاشة تقدّم تجربة ممتازة من حيث تشبع الألوان وسرعة التحديث
  5. مستشعر بصمة الاصبع سريع الاستجابة
  6. الشاحن متوفر داخل العلبة
  7. الهاتف يأتي مرفقاً بغطاء حماية ولاصق للشاشة داخل العلبة
  8. أداء البطارية ممتاز وصمدت لفترة طويلة من الاستخدام

لم يعجبنا :

  1. لا يوجد سماعات ستيريو
  2. الكاميرات محدودة الإمكانيات
  3. كنا نتمنى تواجد دعم رسمي لمقاومة الماء والغبار
  4. لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية

رأي رقمي: يعتبر هاتف Honor X9a خياراً جيداً ضمن الفئة السعرية المتوسّطة، أهم ما يتميز به هو الشاشة الرائعة بمواصفات رائدة ومتانة عالية، ما يجعله مناسباً للغاية لمشاهدة المحتوى، كما أنه يتمتع ببطارية قوية تدوم لوقت طويل، وبقدّم أداءً جيداً بشكل عام.

إليكم الآن مقطع الفيديو الكامل عن الهاتف من قناة رقمي عبر اليوتيوب :

ما رأيك بهواتف هونر عموما هل جربتها ؟ هل اعجبتك مواصفات هونر اكس 9 اى ؟

زر الذهاب إلى الأعلى