الهواتف الذكيةرأي رقميشاومي

مراجعة شاومي 12 لايت الشاملة كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا – رأي رقمي

تقدّم شركة شاومي هواتفها الرائدة الأساسية كل سنة مع الكثير من المواصفات الحماسية… وجعلتها الواجهة الأساسية لها بإزالة علامة “Mi” من اسم الهواتف والإبقاء فقط على الرقم… فمثلاً هواتف هذا العام سُميت بعائلة شاومي 12… وبطبيعة الحال، تستهدف شاومي كافة الفئات السعرية، فأصدرت عدة نسخ من الهاتف، بدءاً من اللايت ونهايةً بالألترا…

اليوم بين أيدينا النسخة الأخف بين عائلة شاومي 12 الجديدة.. والحديث عن شاومي 12 لايت… وسنقدم لكم مراجعتنا الكاملة للهاتف بشكل موضوعي… هيا بنا !

التصميم:

تصميم الهاتف أنيق وعصري، الواجهة الأمامية تستحوذ عليها الشاشة بحواف نحيفة ومتناسقة مع ثقب أعلى المنتصف للكاميرا الأمامية. من الخلف نجد نافذة الكاميرات بشكل مستطيل أعلى اليسار، تأخذ نفس لون الظهر وتتضمن 3 عدسات منها عدسة كبيرة بالإضافة إلى فلاش، وتحيط بالعدسات حلقات معدنية،. النافذة بارزة بشكل كبير عن الظهر، والعدسات بدورها بارزة أيضاً عن النافذة.

من حيث المصنعية، ظَهْر الهاتف مغطّى بالزجاج مع ملمس مطفي، والإطار من الألومنيوم، ولم تفصح الشركة عن تفاصيل الزجاج الذي يغطي الظهر… لكن عند مسك الهاتف تشعر بجودة التصنيع كأن الهاتف يأتي من الفئة الرائدة. لكن للأسف الهاتف لا يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار رسمي. 

على يمين الهاتف نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت… من الأسفل هناك سماعة صوت خارجية ومنفذ USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال وميكروفون، من الأعلى هناك ميكروفون و مستشعر أشعة ما تحت الحمراء IR وسماعة أخرى… ولا يحتوي الهاتف مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

أبعاد الهاتف جاءت على النحو التالي

الطول: 15.93 سم

العرض: 7.37 سم

السماكة: 7.29 ملم

والوزن: 173 غرام

وكما نشاهد، الهاتف حجمه متوسط، ووزنه خفيف نوعاً ما، ما يجعل مسكته سهلة ومريحة، وهذا ما سعت إليه شاومي من خلال التصميم النحيف للغاية… بشكل عام، تصميم الهاتف يتميز بالأناقة وإثارة الإعجاب ويعتبر مشابهاً لتصميم هواتف عائلة شاومي 12 الأخرى. 

الشاشة والصوت:

تقدّم شاشة Xiaomi 12 Lite تجربة عرض رائعة وتضاهي شاشات الهواتف الرائدة… اللوحة مسطحة من نوع AMOLED مشبعة الألوان ومحمية بطبقة غوريلا غلاس 5…مقاسها  6.55 انش وجودتها +FHD وتدعم معدل تحديث يصل لـ 120 هرتز مع دعم ميزة Adaptive Sync لضبط معدّل التحديث بين 60 هيرتز و120 هيرتز لتوفير الطاقة… تدعم الشاشة أيضاً حساسية لمس تبلغ 240 هيرتز لمنح تجربة لمس سلسة ومتجاوبة… والمثير أن الشاشة تتميز بتقنية TrueColor، أي أنها قادرة على عرض 68 مليار لون ما يمنحها تشبّعاً هائلاً للألوان. كما أنها تدعم البعد الديناميكي العالي +HDR10 وتقنية DolbyVision. في الواقع الشاشة عرضت المحتوى بشكل جميل وبألوان ساطعة وحقيقية، ولمسنا سلاسة كبير بعرض المحتوى وعند التنقل بالقوائم وداخل الألعاب… تقدّم الشاشة أيضاً أنماطاً خاصة توفر تجربة مشاهدة مريحة تعمل على تقليل إجهاد العين. ومن حيث السطوع، تتمتع الشاشة بمعدّل سطوع 500 شمعة وبصل لغاية 950 شمعة تحت أشعة الشمس، وهو رقم جيد جداً بالنسبة لهاتف ضمن هذه الفئة السعرية.

أسفل الشاشة هناك مستشعر قارئ بصمة الأصابع مدمج من نوع ضوئي… ووجدناه ممتازاً من حيث سرعة الاستجابة.

خصائص الشاشةXiaomi 12 Lite
النوعAMOLED
المقاس6.55″
الدقة2400 x 1080
معدل التحديث120 Hx
كثافة البكسيلات402 ppi
الأبعاد20:9

بالنسبة للصوت، يحتوي الهاتف على مكبرين للصوت، واحد في الأعلى والآخر في الأسفل، وهذا ما يقدّم تجربة ستيريو. السماعات تدعم تقنية Dolby Atmos، حصلنا من خلالها على تجربة صوتية مميزة… مكبرات الصوت متوازنة بشكل جيد. لكن للأسف لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. بشكل عام قدم الهاتف تجربة صوتية ممتعة خاصة بالنسبة لهاتف بهذه الفئة السعرية. 

الأداء:

من حيث الأداء، الهاتف يأتي بمعالج Snapdragon 778G من كوالكوم، والمصنّع بمعمارية 6 نانومتر.. وهو ثماني النواة بسرعة قصوى تصل لـ 2.4 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 642L. على أرض الواقع، أداء الهاتف جيد وسلس، ولن تشعر ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي… تجربة فتح التطبيقات والألعاب والتنقل بينها كانت ممتازة. وبالنسبة للألعاب، وجدنا أداء الهاتف ممتازاً مع معدّل التحديث العالي…ويمكن اعتباره مناسبا للألعاب…

وأمامكم نتائج اختبارات كسر السرعة على مختلف المنصات:

المنصةالنتيجة
Geekbench 5(نواة واحدة)  784
(أنوية متعددة) 2944
Antutu 9528423
3DMark2495

يأتي الجهاز بثلاث خيارات للرام ومساحة التخزين: 6 جيجابايت رام و128 جيجابايت ذاكرة، 8 جيجابايت رام و128 جيجابايت ذاكرة، و8 جيجابايت رام و 256 جيجابايت ذاكرة. ذاكرة الرام من نوع LPDDR4X، وذاكرة التخزين من نوع UFS 2.2، هذه خيارات جيدة لكنها ليست الأفضل بالطبع وهناك ما هو أحدث وأقوى منها… وبالنسبة لتوسيع المساحة، لا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية… 

النظام:

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 12 من غوغل، مع واجهة شاومي MiUI 13. تم التركيز في النظام على الأداء وتعزيز سلاسة التنقل والتصفح. بالإضافة إلى استغلال قدرات المعالج على أكمل وجه. وضبط الذاكرة لتوفير الطاقة وتوفير مساحة تخزين إضافية للمستخدم.

الكاميرا:

وانتقالاً إلى الكاميرا ، جاءت الكاميرا الخلفية ثلاثية العدسات. العدسة الأساسية بدقة 108 ميجابيكسيل بمستشعر Samsung HM2 وفتحة عدسة f/1.88. المستشعر كبير ويدمج 9 بيكسيلات في بيكسيل واحد لإصدار صور عالية الجودة، لكنه غير مرفق بمثبت بصري. العدسة الثانية فائقة الاتساع Ultrawide بدقة 8 ميغابيكسيل وفتحة عدسة f/2.2، تلتقط صور بزاوية واسعة جدا 120 درجة. العدسة الثالثة ماكرو لالتقاط صور قريبة، دقتها 2 ميغابيكسيل. الكاميرا الأساسية تدعم نمط مخصص لتصوير محتوى الفلوج، مع تقنية تتبع العين Eye-Tracking. الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 32 ميغابيكسيل تدعم البورتريه والتركيز التلقائي و تأتي بفتحة عدسة f/2.45 وتقدّم صور سيلفي جيدة.  

العدسة الخلفية الأساسية تستطيع تصوير مقاطع 4K بتردد 30 إطار بالثانية، والعدسة الأمامية تسمح بتسجيل مقاطع FHD بتردد 60 إطار بالثانية.

بالإضافة إلى ذلك ، يأتي هاتف Xiaomi 12 Lite مزودًا بسلسلة من ميزات التصوير المثيرة للإثراء منشوراتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Magic Cutout – وهو محرر صور محترف يقوم تلقائيًا بتعريف وتحديد الأشخاص والقطط والكلاب لتحرير الصور. وهناك وضع مدونة الفيديو لإنشاء محتوى الفلوج مع 19 قالب جاهز بأنماط مختلفة… هناك ميزات أخرى مثيرة مثل وضعية السينما التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي وتوفر مجموعة من الفلاتر السينمائية. هذه المميزات تجعل تجربة التصوير ممتعة في الهاتف وتعطيها بعض ملامح التصوير الاحترافي.

بشكل عام تقدّم الكاميرات تجربة مميزة سواء للتصوير الأمامي أو الخلفي، خاصة عند اعتبار الهاتف ضمن الفئة المتوسّطة.

الاتصال:

يسمح الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

كما يدعم شبكات WiFi 6 السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.2، وهناك دعم لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC لبعض المناطق والدول.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف شاومي 12 لايت بطارية بحجم 4300 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 67 واط يمكنها شحن 50% من البطارية في غضون 13 دقيقة، وهذا شيء ممتاز. والخبر السار أن الشاحن متوفر داخل علبة الهاتف. شاومي أيضاً تقدم ميزة AdaptiveCharge التي تدرس سلوك الشحن اليومي للمستخدم أثناء الليل من خلال خوارزميات متقدمة للمساعدة في حماية عمر البطارية. سيتوقف الشحن عند 80٪ أثناء نومك، وسيتم استئناف الشحن بالكامل قبل أن تستيقظ. على أرض الواقع، أداء البطارية كان جيداً وسمح للهاتف بالصمود ليوم كامل من الاستخدام…

التوفر والسعر:

تم تسعير هاتف Xiaomi 12 Lite بـ 440 دولار للنسخة الأقوى، 8 جيجابايت رام و 256 جيجابايت ذاكرة. الألوان المتاحة هي الأسود والأخضر الفاتح والزهري. الهاتف أصبح متوفراً في الأسواق العالمية بما في ذلك البلدان العربية. 

أعجبنا:

  1. تصميم الهاتف جميل وأنيق ووزنه خفيف
  2. مسكة الهاتف مريحة ومصنعيته تبدو فخمة
  3. الشاشة تقدّم تجربة ممتازة ومشبعة الألوان
  4. سرعة التحديث عالية 120 هيرتز 
  5. الكاميرات الخلفية والأمامية تقدم تجربة تصوير رائعة
  6. مستشعر بصمة الاصبع سريع الاستجابة
  7. الشاحن متوفر داخل العلبة
  8. الهاتف يأتي مرفق بغطاء حماية داخل العلبة والشاشة ملصقة بزجاج حماية أيضاً. 

لم يعجبنا:

  1. كنا نتمنى بطارية بحجم أكبر لكن شاومي تبرر ذلك لإبقاء الهاتف نحيفاً
  2. لا يوجد مثبت بصري للكاميرا الأساسية
  3. كنا نتمنى تواجد دعم رسمي لمقاومة الماء والغبار

رأي رقمي

يعتبر هاتف شاومي 12 لايت هاتفاً متوسّطاً لكن بهيئة هاتف رائد… وهو امتداد لعائلة شاومي 12. يقدم الهاتف الكثير من المميزات المثيرة، بداءًا بالتصميم الجميل والأنيق ثم الشاشة الرائعة والكاميرا المنافسة، دون أن ننسى الأداء الجيد والصوتيات… بشكل عام، يمكن اعتبار شاومي 12 لايت حزمة متكاملة لهاتف متوسط بسعر منافس. ولا شك أنه يصنّف ضمن أفضل الخيارات الممكنة للهواتف المتوسطة حالياً. 

كان هذا رأي رقمي حول هاتف شاومي 12 لايت… الآن شاركونا رأيكم انتم حول الهاتف في التعليقات… نراكم في حلقات أخرى من رأي رقمي على  قناة رقمي تي في…

زر الذهاب إلى الأعلى