الهواتف الذكيةتطبيقات وألعاب الهواتف

كيف تتخلص من تأثير التطبيقات غير المستخدمة على هاتفك؟ وهل تعلم أصلًا مدى خطورتها؟

تأثير التطبيقات غير المستخدمة وكيفية التخلص منها

هل تمتلك في هاتفك بعض التطبيقات غير المستخدمة؟ هل تعرف خطرها على هاتفك؟ تابع القراءة -فضلًا- في هذا المقال لتعرف التفاصيل اللازمة بهذا الشأن، كي تتصرف بأفضل طريقة مع عملية تثبيت التطبيقات على هاتفك الجوال.

من الطبيعي أن يقوم أصحاب الهواتف المحمولة بتثبيت العديد من التطبيقات على أجهزتهم الجوالة وغالبًا ما يكون ذلك بشكل أكثر مما يستخدمونه بالفعل في حياتهم اليومية، غير أن هذا الأمر قد يكون ضارًا بالأجهزة أكثر مما تتصور، فالخبراء التقنيون دومًا يحذرون من مخاطر تثبيت التطبيقات غير المستخدمة وغير الضرورية على خصوصية البيانات الشخصية.

تأثير التطبيقات غير المستخدمة على الهواتف

صرح المهندس “ألكسندر فوكشيفيتش” من شركة أمان تكنولوجيا المعلومات “أفيرا” وهي ضمن أهم وأنجح شركات الأمان السيبراني في العالم، فقال: “يمكن للتطبيقات أن تؤثر سلبا على أداء الهاتف تبعًا لطراز الجهاز”.

وأضاف فوكشيفيتش: “عندما يقوم المستخدم بتثبيت التطبيقات، فيجب أن يضع في اعتباره أنها تقوم بالكثير من المهام في الخلفية؛ فمثلا تستعلم تطبيقات الطقس والأخبار عن التغييرات والتحديثات باستمرار، ويحدث ذلك مع التطبيقات التي لم يتم فتحها أو التي لا تظهر في مدير المهام، وعند وجود الكثير من التطبيقات التي تعمل في الخلفية، فإن ذلك يبطئ عمل الهاتف ويؤثر سلبًا على فترة تشغيل البطارية”.

ويختم قوله: “غالبا لا يكون المستخدم على دراية بالبيانات التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها في الخلفية، ما يجعله يقع في مشاكل لا يعلم سببها تفسد عليه متعة تكنولوجيا الهواتف الرائدة”.

من جانبه أوضح السيد “كريستيان فونك” من شركة أمان تكنولوجيا المعلومات “كاسبرسكي لاب”، أن بعض التطبيقات غير المستخدمة خصوصًا تحاول الوصول إلى البيانات التي لا علاقة لها بوظائفها، فمثلا قد يحاول تطبيق الكشاف الضوئي الوصول إلى جهات الاتصال المخزنة بالهاتف.

فيحذرنا “فونك” من خطورة ذلك، حيث يمكن أن تصل المعلومات الشخصية إلى أطراف ثالثة، ويتم استغلالها في الأعمال الإجرامية (وبشكل خاص الجرائم الإلكترونية).

ومن الأمور الخطيرة أنه يمكن إساءة استعمال بيانات جهات الاتصال الخاصة في جعل رسائل التصيّد تبدو أكثر واقعية، وتجعل المستخدم يفتح المرفقات أو ينقر على الروابط المشبوهة في رسائل تصيد البيانات دون أن يدرك خطورتها.

اقرأ أيضًا .. أفضل 3 تطبيقات آيفون تسهل المهام المتعددة
أفضل 5 تطبيقات سامسونج يجب على كل مستخدمي أندرويد تحميلها

التطبيقات غير المستخدمة

ولكن ما الحل للتخلص من آثار هذه التطبيقات غير المستخدمة ؟

أولا/ أذونات التطبيقات
حيث ينصح الخبراء جميع المستخدمين بضرورة التفكير في نوعية التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى البيانات، ولا يتم ذلك دون الحصول على أذونات، فمثلا إذا كان المستخدم يعتمد على تطبيق معين لـ “فلترة الصور”، فإنه يحتاج إلى إذن للوصول إلى الصور الخاصة به.

وبالطبع يتعين على المستخدم التفريق بين هواتف أندرويد ونظيرتها هواتف الآيفون من آبل فيما يتعلق بالأذونات، فالبعض قد لا يعلم أنه عند تثبيت التطبيق على هواتف أندرويد تتم الموافقة على جميع الأذونات دفعة واحدة، أو يمكن إلغاء تثبيت التطبيق، في حين يمكن لمستخدم هواتف آيفون الموافقة على كل واحد من الأذونات على حدة عند تثبيت التطبيقات.

على أية حال، يجب على أصحاب هواتف أندرويد التحقق من أذون التطبيقات بعد تثبيتها في قائمة الإعدادات تحت بند “التطبيقات” و “أذونات التطبيقات” وتصحيحها إذا لزم الأمر، بينما مع هواتف آيفون يمكن التحقق من أذونات التطبيق بشكل لاحق وذلك عن طريق قائمة الإعدادات تحت بند “الخصوصية”.

ولكن يجب الحذر من أن بعض مطوري تطبيقات أندرويد يتخطون نظام الأذونات، حيث ظهرت نتائج دراسة عالمية في ولاية كاليفورنيا الأميركية أجراها باحثون في المعهد الدولي لعلوم الحاسوب (ICSI) ، تؤكد أن هناك العديد من التطبيقات تقوم بجمع بيانات المستخدم على الرغم من تقييد الوصول إلى هذه البيانات.

وبالعودة إلى تحذيرات “فوكشيفيتش” نجده يقول: “تتمتع التطبيقات مع خوادم أندرويد بقدرة أكبر للوصول إلى البيانات المخزنة على الجهاز مقارنة بهواتف آيفون، لذلك يتعين على المستخدم توخي الحرص والحذر عند اختيار التطبيقات وتثبيتها، مع ضرورة تنزيلها من مصادر موثوق بها مثل متجر غوغل بلاي”.

ثانيًا/ تنظيف الهاتف
يتوجب على المستخدم تنظيف هاتفه باستمرار من التطبيقات غير المستخدمة التي لا يحتاج إليها بانتظام، وذلك ليس بداعي الأمان فحسب، بل لأنه كلما زاد عدد التطبيقات المثبتة، زاد عدد الإشعارات التي تظهر على الشاشة الرئيسية، وهو أمر مزعج له آثار سلبية على الهاتف.

وينصح الخبراء بفرز التطبيقات غير المستخدمة وغير الضرورية بحسب الاستخدام، وإيقاف الإشعارات لتلك التطبيقات فورًا، مع ضرورة تجميع أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية في مجلدات منفصلة.

ويشير “فونك” من جديد إلى أنه يجب التعامل مع الهاتف باعتباره مجرد صندوق أدوات، حيث يجب التخلص من التطبيقات التي لا يتم استعمالها، كي لا تحصل أية مشاكل.

ويضيف نصيحة ثمينة للمستخدمين بقوله: “من المستحسن إجراء عملية جرد بانتظام، قمْ بإزالة التطبيقات التي لم يتم استعمالها طوال شهر لضمان الحيوية على هاتفك وتجنبًا لأي خلل”.

هل كنت تعلم خطورة التطبيقات غير المستخدمة ؟ هل أفادك هذا المقال ؟ شاركنا التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى