الشبكات الإجتماعية

15 ميزة مخفية في فيسبوك لا يعلم بوجودها الكثير من المستخدمين .. تعرف عليها

مميزات خفية داخل فيسبوك قد لا تعرفها من قبل

يعتبر تطبيق فيسبوك واحدًا من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي وأكثرها انتشاراً في العالم. وعلى الرغم من المشاكل والفضائح التي واجهتها المنصة إلا أنها تمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة تصل إلى مليار مستخدم.

هناك الكثير من الميّزات التي تميّز موقع فيسبوك عن غيره من مواقع التواصل الاجتماعيّ، ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الميّزات المخفيّة التي يجهلها الكثيرون ولا يعرفها سوى المستخدمين المتمرسون فقط.

سنقدّم لكم في هذا المقال عبر موقعنا رقمي TV نظرة على أبرز 15 ميزة مخفية في فيسبوك لا يعلمها معظم المستخدمين.

مزايا مخفية في فيسبوك ربما لا تعرف عنها سابقًا

إليكم نظرة على أبرز المزايا المفيدة والتي قد تتعرف عليها لأول مرة في تطبيق فيسبوك.

1- استمع إلى الموسيقى في Spotify Miniplayer

يمكن لأعضاء Spotify Premium في أسواق محددة الآن الاستماع إلى الأغاني والبودكاست داخل تطبيق الفيسبوك على نظامي iOS و Android . يمكن لمستخدمي Spotify Free أيضًا الاستفادة من الميزة الجديدة عبر وضع التبديل مع الإعلانات. عندما تشارك أنت أو صديقك أغنية على Facebook من تطبيق Spotify ، يمكنك الضغط على تشغيل والاستماع إليها بينما تستمر في التصفح عبر Facebook.

اقرأ أيضًا: أم بريطانية تثير موجة استنكار واسعة بعد عرض طفلها الرضيع للبيع عبر فيسبوك!

2- البريد الوارد الذي لا تعلم بوجوده

إذا كنت أحد مستخدمي Facebook منذ فترة طويلة، فمن المحتمل أن يكون لديك مجلد مليء بالرسائل غير المقروءة التي لم تكن تعلم بوجودها. يعتبر “مجلد طلبات الرسائل” هو المكان الذي يرسل فيه Facebook جميع الرسائل من أشخاص لست صديقًا لهم حاليًا. قد يحتوي المجلد على رسائل قديمة أو مجموعة من مرسلي البريد العشوائي . لمراجعة هذه الرسائل اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى Facebook.com، وانقر فوق أيقونة Messenger أعلى شاشة Facebook الرئيسية.
  • انقر فوق See All in Messenger في الجزء السفلي للذهاب إلى وضع ملء الشاشة.
  • انقر فوق رمز ثلاث النقاط وحدد “طلبات الرسائل”. ثم سترى كل أنواع الرسائل من الغرباء.

قد يكون هناك إدخال يسمى See Spam يظهر أولئك الذين حاولوا الاتصال بك ، ولكن من المحتمل أن يكون قد تم حظرهم بعد أن أبلغ عنهم الآخرون.

3- شاهد كل الأصدقاء الذين أرسلت لهم طلبات صداقة

يقوم فيسبوك بتتبع كل الأشخاص الذين طلبت منهم أن يكونوا أصدقاءك والذين تجاهلوا أو حذفوا طلبك. ولمعرفة كل الأصدقاء الذين أرسلت لهم طلبات صداقة انتقل إلى facebook.com/friends/requests للحصول على قائمة بالأشخاص الذين لم يقبلوا طلب الصداقة.

4- معر فة من يتطفل على حسابك

هل تريد معرفة ما إذا كان شخص ما قد قام بتسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook دون إذنك؟

انتقل إلى الإعدادات ثم إلى الأمان وتسجيل الدخول وابحث عن مكان تسجيل الدخول. ستجد جميع عمليات تسجيل الدخول النشطة على Facebook من الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، حتى عبر التطبيقات.

ستوفر (عادةً) بيانات عن الموقع والمتصفح والجهاز. إذا لاحظت أي تسجيلات دخول غريبة أو مثيرة للشكوك، قم بتسجيل الخروج من الأجهزة على حدة عن طريق النقر فوق النقاط الثلاث ثم تسجيل الخروج أو جميع الأجهزة مرة واحدة عن طريق التمرير إلى أسفل وانقر فوق تسجيل الخروج من جميع الجلسات.

قد تكون هذه الميزة مفيدة إذا قمت بتسجيل الدخول إلى فيسبوك عن طريق لابتوب بأحد الأصدقاء أو كمبيوتر عام ونسيت تسجيل الخروج.

5- أضف بعض الأمان إلى حسابك

من المهم إضافة بعض ميزات الأمان الإضافية إلى حسابك على Facebook. فيما يلي ثلاثة تخصيصات ذكية يمكنك القيام بها لحماية حسابك، والتي ستجدها من خلال الإعدادات ثم الأمان وتسجيل الدخول:

  • تفعيل المصادقة الثنائية: إذا أراد شخص ما الوصول إلى حسابك على جهاز جديد، فسيحتاج إلى كلمة المرور الخاصة بك والرمز الذي تم إنشاؤه بواسطة تطبيق المصادقة أو إرساله عبر رسالة نصية.
  • احصل على تنبيهات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة: إذا قام شخص ما بتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز أو متصفح غير معروف، فيمكن لتطبيق Facebook تنبيهك.
  • عيّن 3-5 جهات اتصال موثوقة إذا تم حظر دخولك: جهات الاتصال الموثوقة هم أصدقاء على Facebook يمكنهم مساعدتك بأمان في استعادة الوصول إلى حسابك إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك أو فقدت جهازك المحمول أو في حال اختراق حسابك وإغلاقه. يمكنك دائمًا تغيير جهات الاتصال الموثوقة لاحقًا ، إذا لم تعد تثق بهم.

6- منع “الأصدقاء” من مشاهدة المشاركات

يمكنك التحكم في الأشخاص الذين سيشاهدون منشوراتك على Facebook من خلال عدة خيارات تشمل على: كل شخص أو أصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء أو أشخاص محددين فقط. لتقييد وصول شخص إلى منشوراتك اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى صفحة ملف تعريف الصديق الذي تريد تقييده.
  • انقر فوق زر الأصدقاء باللون الرمادي (قائمة ثلاثية النقاط> الأصدقاء على الهاتف المحمول) ، وحدد تحرير قائمة الأصدقاء ثم مقيد.

لن يرى هذا الصديق بعد الآن ما تنشره ما لم يكن منشورًا عامًا. يمكنك التحقق من المدرجين في هذه القائمة بالانتقال إلى facebook.com/bookmarks/lists والنقر على مقيد أو Restricted.

اقرأ أيضًا: لعبة باك مان Pac-Man على فيسبوك أصبحت الآن جماعية ! إليكم طريقة اللعب

7- إلغاء متابعة الأشخاص بدون إلغاء صداقتهم

يتيح لك فيسبوك إلغاء متابعة الأشخاص بدون إلغاء صداقتهم. لن تظهر منشوراتهم في آخر الأخبار ، لكنكما ستظلان “أصدقاء”. يمكنك إلغاء المتابعة عن طريق الضغط على أيقونة النقاط الثلاثة والنقر فوق “إلغاء متابعة [صديق].”

أعد تنشيط صداقتك الافتراضية لاحقًا بالانتقال إلى الإعدادات والخصوصية> تفضيلات موجز الأخبار> إعادة الاتصال.

8- حفظ المشاركات في وقت لاحق

يواجه البعض صعوبة في العودة والعثور على شيء ما تجاوزته أثناء التمرير في فيسبوك، لكن التطبيق يتيح لك الاحتفاظ بالمنشور الذي أعجبك لمدة لاحقة. اضغط على أيقونة النقاط الثلاثة في الجزء العلوي الأيسر من أي منشور وحدد حفظ الرابط أو حفظ للمشاهدة لاحقًا من القائمة المنسدلة، وسيرسل هذا الرابط إلى مجلدك المحفوظ.

في الواقع لن يظهر مجلدك المحفوظ حتى تحفظ شيئًا ما. لا تنتهي صلاحية المشاركات المحفوظة ولكنها قد تختفي إذا حذفها الناشر الأصلي. إذا كنت من الأشخاص الذين يحتفظون بالكثير من المنشورات ، فيمكنك تجميع العناصر المحفوظة في مجموعات لإبقائها منظمة.

9- معرفة الوقت الذي تقضيه على الفيسبوك

يمكنك الآن معرفة المدة التي تقضيها على الموقع كل يوم بالضبط. انتقل إلى القائمة الرئيسية ثم الإعدادات والخصوصية ثم وقتك على Facebook. سيعرض المخطط الشريطي الموجود أسفل “عرض الوقت” عدد الدقائق التي قضيتها في اليوم خلال الأسبوع الماضي؛ اسحب لليسار لرؤية استخدام التطبيق خلال النهار مقابل استخدامه مساءً وإجمالي عدد الزيارات.

يمكنك تعيين تذكيرًا بالوقت اليومي ليتم إعلامك عندما تكون على التطبيق لفترة معينة من الوقت، وأنشئ جدولًا لوضع الهدوء لتجاهل الإشعارات الفورية.

يمكنك أيضًا استخدام ميزة ScreenTime المضمنة في نظام iOS ضمن الإعدادات للتحقق من استخدامك للشبكة الاجتماعية بشكل عام، وتعيين حدّ لك قد يكون ساعة في اليوم على جميع وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و WhatsApp.

اقرأ أيضًا: تطبيق فيسبوك ماسنجر يتوقف عن العمل عالميًا

10- قم بتنزيل نسخة من كل ما شاركته على فيسبوك

لو أردت الاحتفاظ بنسختك الشخصية من كل ما شاركته على Facebook لحفظها قبل حذف حسابك، اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات.
  • انتقل إلى معلومات Facebook الخاصة بك.
  • اختر تنزيل معلوماتك.
  • اتبع الإرشادات من هناك لتحديد ما تريد تنزيله، والإطار الزمني الذي تريده، والتنسيق الذي يجب أن تصل إليه البيانات.
  • حدد إنشاء ملف. واعتمادًا على مقدار الأشياء التي قمت بحفظها في حسابك، قد يستغرق Facebook بعض الوقت لتجميعها؛ ستتلقى إشعارًا عندما يكون جاهزًا للتنزيل.

11- ميزة تتيح لشخص تختاره التحكم في حسابك بعد الوفاة

يحتوي فيسبوك ميزة تحمل اسم legacy contact تتيح للمستخدم إعطاء الحق لصديق يختاره للتحكم في حسابه الشخصي بعد الوفاة، أي أن الميزة بمثابة وصية لشخص ما بحساب فيس بوك، ويمكن للمستخدم الوصول لميزة legacy contact من خلال إعدادات الأمان ثم عام، ثم انتقل إلى إعدادات الذكرى ثم تحرير على سطح المكتب أو الإعدادات ثم المعلومات الشخصية وانتقل بعدها إلى إدارة الحساب على الهاتف المحمول لتحديد جهة الاتصال القديمة أو تغييرها.

12- قم بتحرير تفضيلات إعلانك

يعمل Facebook على تزويد المسوقين بمعلومات مفصلة عن اهتمامات المستخدمين، ولكن لديك القدرة على إبقاء تجربتك الإعلانية تحت المراقبة. اذهب إلى الإعدادات ثم الإعلانات . علامة التبويب الأولى هي المعلنون، بدءًا من المعلنين الذين رأيتهم مؤخرًا، والتي يمكنك إخفاؤها واحدًا تلو الآخر.

يمكنك عرض قائمة بكل من أخفيتهم، بالإضافة إلى قائمة بالإعلانات التي نقرت عليها إذا كنت تريد إخفاءها الآن. انقر فوق “موضوعات الإعلان” وسترى القليل منها يستهدفك. انقر فوق See Fewer للقيام بذلك ، ولكن لا يمكنك إيقاف تشغيلها.

تعد علامة التبويب Ad Settings (إعدادات الإعلانات) هي الأكثر فائدة، حيث يمكنك الانتقال إليها للحد من كمية البيانات التي يحصل عليها Facebook من الشركاء، والفئات التي يستخدمونها عليك، والشركات التي أدرجتك في قائمة جمهورها المستهدف.

يمكنك حتى الحد من الإعلانات التي تم إنشاؤها على Facebook والتي تراها على مواقع الويب الأخرى. كل هذه الضوابط محدودة، لكنها أفضل من عدم وجودها. والجزء الأسوأ هو أنه عليك النقر عليها واحدة تلو الأخرى.

اقرأ أيضًا: تطبيق يسرق حساب فيسبوك الخاص بك ويعرض بياناتك للخطر .. احذفه من هاتفك حالًا!

13- يمكن إلغاء التطبيقات بشكل جماعي

ما يمكنك حذفه بشكل جماعي هو التطبيقات والمواقع التي يستخدمها Facebook لتسجيل الدخول. للقيام بذلك انتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات ومواقع الويب وستظهر لك علامات تبويب للتطبيقات / المواقع النشطة والمنتهية الصلاحية والمزالة. ثم حدد مجموعة وقم بتسجيل الخروج.

عندما تعود إلى هذا الموقع / الخدمة في المستقبل، فمن الأفضل أن تقوم بتسجيل الدخول باستخدام عنوان بريد إلكتروني وكلمة مرور ؛ الأفضل من ذلك، استخدم مدير كلمات المرور.

14- إيقاف تشغيل مقاطع الفيديو التلقائية

لإيقاف ميزة تشغيل الفيديو تلقائيًا انتقل إلى الإعدادات ثم مقاطع الفيديو واضبط تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا على إيقاف. إذا قمت بذلك على جهاز كمبيوتر، فإنه يقوم أيضًا بإيقاف التشغيل التلقائي على أجهزتك المحمولة أيضًا، والعكس صحيح.

15- إيقاف تنبيهات أعياد الميلاد

يخبرك Facebook كل صباح بذكرى ميلاد أصدقائك للاحتفال بهم. إذا كنت منزعجًا من هذه الميزة، أوقف الإشعارات من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الإشعارات.

اقرأ أيضًا: فيسبوك Facebook اختفاء ميزة مهمّة من التطبيق على هواتف الآيفون بشكل مفاجىء!

يمكنكم متابعة حساب رقمي TV عبر فيسبوك من هنا .

ما هي الميزة التي لم تكن تعرفها من قبل؟ شاركنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى