الهواتف الذكيةرأي رقميزد تي اي

مراجعة زي تي اي اكسون 40 الترا ZTE Axon 40 Ultra كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا رأي رقمي

تعتبر ZTE إحدى الشركات الرائدة في الابتكار، وهذا يبرز جلياً من خلال التنوع الكبير في الأجهزة لدى الشركة. امتد هذا التنوع في السنوات الأخيرة ليطال الهواتف والساعات الذكية، ووصل لفئة الهواتف الرائدة… آخر هذه الإبتكارات هو هاتف زي تي اي اكسون 40 الترا بتقنياته المميزة والمنافسة على جميع الأصعدة.

اليوم نشارككم رأي رقمي حول هاتف ZTE Axon 40 Ultra الإصدار العالمي بشكل موضوعي وبعد التجربة…. هيا بنا!

المراجعة الشاملة لهاتف زي تي اي اكسون 40 الترا

لتصميم:

نبدأ بالتصميم… وهنا يأتي الإبهار من النظرة الأولى.. إذا قمت بتشغيل الهاتف ونظرت إليه من الأمام ستجد شاشة تغطي الواجهة بالكامل دون نتوء أو ثقوب أو أي جزء مقتطع أو معوّقات عرض المحتوى… حيث استخدمت الشركة الجيل الثالث من الكاميرا المدمجة أسفل الشاشة، وهي التقنية التي عملت عليها كثيراً منذ سنوات… وهنا يكمن تميّز الشركة في التصميم… فيمكن تصنيفه ضمن التصاميم الأكثر عصرية وتطوراً… الكاميرا الأمامية مخفية تحت الشاشة عبر تقنيات حديثة طوّرتها شركة ZTE سمحت برفع مواصفات الشاشة لما يوازي شاشات الهواتف الرائدة. نكمل بالتصميم، نجد انحناءات على الجانبين الأيمن والأيسر…من الخلف مظهر الهاتف أنيق أيضاً حيث نجد الظهر لامع ووحدة الكاميرا أعلى اليسار والعدسات مصفوفة بشكل طولي.

من حيث المصنعية، ظَهْر الهاتف مغطّى بالزجاج، والإطار من الألومنيوم، ولم تحدد الشركة تفاصيل مواد الهيكل، لكن لمسنا الفخامة والجودة عند مسك الهاتف.

داخل هيكل الهاتف هناك نظام تبريد يعمل لخفض حرارة الجهاز يتكوّن من 9 طبقات، أساسه غرفة بخار ثنائية الاتجاه مع تبريد مائي، وجل حراري عالي الجودة. يتضمن الهاتف أيضاً محرك اهتزاز محوري يدعم أكثر من 30 تأثيرة اهتزاز.

على يمين زي تي اي اكسون 40 الترا نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت… من الأسفل هناك سماعة صوت خارجية ومنفذ USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال وميكروفون، من الأعلى هناك سماعة أخرى و مستشعر IR… ولا يحتوي الهاتف مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

أبعاد زي تي اي اكسون 40 الترا جاءت على النحو التالي

الطول: 16.33 سم

العرض: 7.53 سم

السماكة: 8.41 ملم

والوزن: 204 غرام

وكما نشاهد، زي تي اي اكسون 40 الترا حجمه كبير، ويأخذ شكلاً طولياً نحيفاً… ووزنه متوسط إلى ثقيل نسبياً، ما يجعل مسكته غريبة لبعض المستخدمين… لكن تصميمه مميز و مثير للإعجاب، لأنه يجسد المعنى الحقيقي للشاشة الكاملة. 

الشاشة والصوت:

مراجعة زي تي اي اكسون 40 الترا ZTE Axon 40 Ultra كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا رأي رقمي

جاء زي تي اي اكسون 40 الترا بشاشة عملاقة تحمل مواصفات قوية، بدايةً بلوحة AMOLED حجمها كبير 6.8 بوصة وتدعم عرض مليار لون، ونجحت الشركة بدعم معدل تحديث يصل لـ 120 هرتز وحساسية لمس 360 هيرتز، ما يمنح الهاتف تجربة سلسة للغاية، وهذا ما لمسناه في الألعاب والتنقل بين القوائم. دقة الشاشة +FHD وسطوعها يصل لـ 1500 شمعة، وهذا يجعلها ضمن أفضل شاشات الهواتف استخداماً تحت أشعة الشمس. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية المدمجة، فتم تصميمها بشكل أفضل عبر إعادة ترتيب البيكسيلات فوق العدسة مما يسمح بتمرير الضوء بتدفق أعلى… عملت الشركة على إخفاء أي دلالات تشير لوجود الكاميرا حيث أن سطوع الشاشة فوق الكاميرا يختلف عن سطوعها الطبيعي بنسبة لا تتجاوز 2%. وبالإضافة إلى الكاميرا المدمجة، تتضمن الشاشة قارئ بصمة أصابع مدمج أسفلها كذلك، وجدناه سريع الاستجابة…

بالنسبة للصوت، يحتوي الهاتف على سماعات ستيريو، تعمل من خلال مكبر صوت في الأسفل وآخر منفصل في الأعلى لإعطاء تجربة صوت محيطي مميز…مكبرات الصوت متوازنة بشكل جيد وقدم الهاتف تجربة صوتية قوية. 

الأداء:

من حيث الأداء، زي تي اي اكسون 40 الترا يأتي بمعالج Snapdragon 8 الجيل الأول، أقوى وأحدث معالجات كوالكوم. والمصنّع بمعمارية 4 نانومتر.. وهو ثماني النواة بسرعة قصوى تصل لـ 3 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 730. على أرض الواقع، أداء الهاتف سريع وسلس، ولن تشعر ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي… تجربة فتح التطبيقات والألعاب والتنقل بينها كانت ممتازة. بالنسبة للألعاب، وجدنا أداء الهاتف ممتازاً مع معدّل التحديث العالي، لكن لاحظنا بعض السخونة الخفيفة بعد الاستخدام المطوّل للألعاب، وهذا أمر طبيعي.

يأتي زي تي اي اكسون 40 الترا بخيارين للرام ومساحة التخزين:  8 جيجابايت رام و128 جيجابايت ذاكرة تخزين، أو 12 جيجابايت رام مع 256 جيجابايت من مساحة التخزين. ذاكرة الرام من نوع LPDRR5، وذاكرة التخزين من نوع UFS 3.1، وهذا ما عزّز أداء الهاتف. بالنسبة لتوسيع المساحة، لا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية. 

النظام:

يعمل زي تي اي اكسون 40 الترا بنظام أندرويد 12 الجديد المطوّر من قبل شركة غوغل، مع واجهة MyOS12 من ZTE. وجدنا الواجهة جيدة من حيث الأداء والسلاسة وكذلك سهولة الاستخدام.

الكاميرا:

من حيث الكاميرات، يتضمن الهاتف زي تي اي اكسون 40 الترا ثلاث عدسات خلفية أساسية كلها بدقة 64 ميغابيكسيل:

العدسة الأساسية حملت مستشعر Sony IMX787 بفتحة عدسة f/1.6 مع مثبت بصري. وقدّمت نتائج جيدة للغاية. العدسة تدعم التركيز التلقائي متعدد الاتجاهات بالإضافة إلى التركيز عبر الليزر. تم رفع البعد البؤري للعدسة ليصبح 35 ملم، تقول ZTE أنه البعد المثالي لتصوير الأشخاص. تستطيع الكاميرا تسجيل مقاطع 8K بتردد 30 إطار بالثانية ومقاطع 4K بتردد 60 إطار بالثانية. 

العدسة الثانية فائقة الاتساع Ultrawide جاءت بنفس المستشعر Sony IMX787 بفتحة عدسة f/2.35… جاءت بزاوية واسعة تبلغ 112 درجة، وتعمل أيضاً كعدسة ماكرو تلتقط صور على بعد مسافة 4 سم.

العدسة الثالثة تيليفوتو بيروسكوبية للزوم مزوّدة بمثبت بصري وتدعم التقريب بصرياً حتى 5.7 مرات من حيث المدى.

يعاون العدسات الأساسية مستشعران ثانويان: واحد لكشف ترددات الضوء والآخر لقياس العمق. تستخدم الكاميرا أيضاً قدرات الذكاء الاصطناعي والمعالجة العصبية لكشف وتتبع حركة الأجسام أثناء التصوير ومنح بعد ديناميكي عالي وتقليل الضجيج في الصور، الأمر الذي انعكس إيجاباً على جودة التصوير بشكل عام. وهذا ما وعدت به الشركة عندما قالت أن الهاتف سيمنح صور أكثر إعجاباً للمستخدمين بنسبة 70% عن الجيل السابق. وبالنسبة للتصوير الليلي، طوّرت الشركة نتائج وضعيات الإضاءة المنخفضة على جميع العدسات، وأضافت نمطاً خاصّاً لتصوير القمر والنجوم.

الأمر المثير هنا أن الهاتف يمكنه تسجيل مقاطع فيديو بدقة 8K من خلال الكاميرات الخلفية الثلاث. أيضًا يمكن استخدام الكاميرات الثلاثة بنفس الوقت ويمكن التبديل بينها بسرعة وسهولة. أعجبنا استقرار نظام التصوير أثناء تسجيل مقاطع الفيديو، وكذلك نظام تتبع الصوت حيث يستخدم ثلاثة ميكروفونات ما  يسهّل تتبع مصدر الصوت الرئيسي.

أما بالنسبة الكاميرا الأمامية المدمجة أسفل الشاشة فجاءت بدقة 16 ميغابيكسيل تدعم HDR ويمكنها تصوير مقاطع 4K. تحسّنت الكاميرا بشكل ملحوظ عن الجيل السابق لكنها ما زالت تفتقد لجودة التصوير كما باقي الهواتف، وهذا أمر طبيعي كون تنقية الكاميرا المدمجة أسفل الشاشة مازالت جديدة وتتطوّر كل سنة…

بشكل عام يقدّم الهاتف تجربة تصوير مميزة، ليست الأفضل بالطبع لكنها تلبي احتياجات المستخدم بجودة عالية.

الاتصال:

يسمح الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

كما يدعم الهاتف WiFI 6E السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.2، وهناك دعم لميزة NFC.

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف زي تي اي اكسون 40 الترا بطارية بحجم 5000 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 65 واط  لكنها لا تدعم الشحن اللاسلكي أو الشحن العكسي. الخبر الجميل أن الشاحن السريع مرفق داخل علبة الهاتف.

من حيث عمر البطارية، على أرض الواقع، أداء البطارية كان جيداً جدا ويمكنها الصمود لأكثر من يوم كامل عند الاستخدام العادي غير الثقيل. 

التوفر والسعر:

يبدأ سعر هاتف زي تي اي اكسون 40 الترا  من 800 دولار لنسخة 8 جيجابايت رام و 128 جيجابايت ذاكرة، و900 دولار لنسخة 12 جيجابايت  رام و256 جيجابايت ذاكرة. سيتوفّر الهاتف بشكل رسمي في بعض البلدان العربية مثل الكويت والسعودية والإمارات بدءاً من 21 يونيو القادم. اللون المتاح للهاتف هو الأسود . وإذا كنت مهتماً بالشراء، قدمت الشركة عرضاً بمن يقوم بطلب الهاتف مسبقاً ودفع دولارين فقط، سيحصل على الهاتف مع خصم 50 دولار عند طرحه في الأسواق…

أعجبنا:

  1. تصميم الواجهة الأمامية حيث الشاشة الكاملة مثيرة للإعجاب 
  2. نظام التبريد حافظ على درجة حرارة الهاتف لفترة طويلة
  3. الشاشة تقدّم تجربة عرض محتوى مثالية
  4. سرعة التحديث عالية 120 هيرتز تمنح تجربة لعب سلسة للغاية.
  5. أداء الهاتف قوي والنظام سلس
  6. الكاميرا الخلفية تقدّم تجربة متكاملة
  7. سعر الهاتف يتفوق على المنافسين

لم يعجبنا:

  1. الكاميرا الأمامية لا زالت لا ترتقي للمنافسين
  2. الهاتف لا يدعم الشحن اللاسلكي
  3. مسكة الهاتف قد لا تعجب بعض المستخدمين

رأي رقمي

يعتبر هاتف زي تي اي اكسون 40 الترا فريداً من نوعه، حيث يقدّم فكرة حماسية تتمثل في التصميم المثير والمبهر، والذي جسّد فكرة الشاشة الكاملة بحذافيرها على أرض الواقع.. هذا التوجّه الذي كانت تتحدث عنه الشركات منذ سنوات، ها هي ZTE تطبقه بالفعل… لكن بالطبع مع بعض التنازلات في مجالات أخرى أبرزها جودة الكاميرا الأمامية… عدا عن ذلك، يحمل الهاتف مواصفات قوية على كافة الأصعدة، الشاشة والأداء والكاميرا الخلفية والبطارية… وسعره جيد مقارنة بالمنافسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى