الهواتف الذكيةسونيمراجعة سريعة

سوني اكسبيريا 1 مارك 4 رسميا. عبقري التصوير بسعر فضائي Xperia 1 IV

سوني اكسبيريا 1 مارك 4 … جديد سوني الرائد وصل بمميزاته المثيرة في التصوير الفوتوغرافي والفيديو والأفلام والموسيقى والألعاب. دعونا نتعرف أكثر…

مراجعة سوني اكسبيريا 1 مارك 4

لم يختلف تصميم الهاتف كثيراً عن الأجيال السابقة، فما زالت سوني تتبنى لغة تصميم هواتف اكسبيريا المعتادة، هاتف طويل ونحيف..  لكن مظهر هواتف سوني عموماً تحسن في الإصدارات الأخيرة حيث صارت الأجهزة أكثر أناقة وجاذبية. الشاشة تستحوذ على مساحة الواجهة الأمامية مع حواف نحيفة في الأعلى والأسفل تضم السماعات والكاميرا الأمامية بدون نوتش أو ثقب، وهذا يخالف التصاميم الرائجة حالياً… وهناك مستشعر LED صغير للإشعارات، وهو شيء ربما شيء لم نعد نراه سوى في هواتف Sony تقريبا. من حيث المصنعية، جاء الهاتف بهيكل زجاجي من الأمام والخلف مع إطار من الألومنيوم… الشاشة والظهر محميان بطبقة زجاجية من نوع غوريلا غلاس فيكتوس… ما يمنح الهاتف خامة تصنيع متينة وقوية. كما أن ظهر الهاتف أصبح مطفياً غير لامع مقارنة بالجيل الماضي. الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP65/68. الهاتف شبيه كثيرا هاتف اكبيريا 1 مارك 3 السابق، من حيث الشكل والمظهر وحتى الوزن…

الشاشة جاءت بلوحة من نوع OLED مشبعة الألوان تدعم عرض مليار لون، مقاسها 6.5 انش وجودتها 4K كما تعوّدنا شركة سوني. وبما أن الهاتف طويل نسبياً، الأبعاد السينمائية جاءت 21 إلى 9.  تدعم الشاشة سرعة تحديث 120 هرتز لضمان التجربة السلسة، مع دعم البعد الديناميكي العالي HDR. كما تم رفع سطوع الشاشة بنسبة 50% عن الجيل السابق. هذه مواصفات تجعل الشاشة ممتازة لكافة الاستخدامات. 

سوني اكسبيريا 1 مارك 4

يحتوي سوني اكسبيريا 1 مارك 4 معالج كوالكوم الأقوى للهواتف الرائدة، سنابدراجون 8 الجيل الأول المصنّع بدقة 4 نانومتر، ويأتي مرفقاً بـ 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية المعروفة بالرام، مع سعة تخزين داخلية 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت متوفرة لبعض الأسواق… ويدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية من نوع MicroSDXC حتى مساحة 1 تيرابايت. يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 12 بواجهة قريبة من الأندرويد الخام من غوغل، وتضمّ الواجهة نظاماً مخصّصاً للألعاب.

يضم الهاتف سماعات ستيريو تعمل بكفاءة أعلى بنسبة 10% عن الجيل السابق من حيث العلوّ و50% أفضل من حيث الجهارة، والمثير أنه يحتوي مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، وهي ميزة أصبحنا نفتقدها في الهواتف الرائدة. البصمة موجودة على جانب الهاتف وليست مدمجة أسفل الشاشة. يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال، ويدعم كذلك الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. 

ونأتي للكاميرات حيث كانت محط التركيز الأساسي للشركة… من الخلف تأتي وحدة الكاميرات بثلاثة عدسات أساسية بالتعاون مع شركة زايس Zeiss: عدسة واسعة وعدسة تيليفوتو للزوم وعدسة Ultrawide التراوايد بزاوية رؤية واسعة جدا… كلها جاءت بدقة 12 ميغابيكسيل… وهناك عدسة رابعة ثانوية بدقة 0.3 ميغابيكسيل لقياس العمق.. الجديد هنا أن عدسة التيليفوتو تقدم تقريباً بصريًا مستمرًا بفضل التصميم الجديد ما يمنح الهاتف تكبيراً بصريّاً متغيراً بين 3.5x و 5x. العدسة الأساسية وعدسة تيليفوتو يأتيان برفقة مثبّت بصري، وعملت سوني على تحسين نظام التثبيت التلقائي في العدسات بما في ذلك العدسة فائقة الاتساع من خلال تطوير البرمجيات وميزة التعقّب اللحظي للحركة. هناك أيضاً مستشعر RGB IR في الخلف بقوم بتغذية المعلومات إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تتحكم في توازن الألوان في الكاميرا… يمكن للكاميرات جميعها تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد يصل لـ 120 إطار بالثانية. قامت أيضًا الشركة بترقية الكاميرا الأمامية إلى 12 ميجابكسل، بفضل مستشعر ExmorRS الجديد الذي يتيح تسجيل فيديو بدقة 4K مع HDR بتردد 30 إطارًا في الثانية. لكن الكاميرا الأمامية لا زالت تفتقر إلى التركيز التلقائي.

Xperia 1 IV – 5G23, 512GB Smartphone, brightest6 6.5” 4K 120Hz HDR OLED Display10, 4K HDR 120fps video recording on all rear cameras1

منحت سوني إمكانية الاستفادة من عدة خدمات للكاميرا مثل البث المباشر على يوتيوب من خلال الهاتف وبث الألعاب ومحتوى الفلوج باستخدام اكسسوارات الشركة.

البطارية زاد حجمها عن نسخة العام الماضي فصارت بحجم 5000 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 30 واط عبر منفذ USB من نوع C. وتدعم كذلك الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي. لكن لم يعد الشاحن يأتي مرفقاً داخل علبة الهاتف. 

يتوفر سوني اكسبيريا 1 مارك 4 بألوان الأسود والأبيض والبنفسجي. والسعر يبدأ من 1600 دولار!!! سيتم إطلاق الهاتف في الأسواق في يونيو حزيران القادم. 

خلاصة الكلام أن هاتف سوني اكسبيريا 1 مارك 4 الجديد منافساً قوياً ضمن الفئة الرائدة حيث يمتلك المصنعية الفخمة والأداء القوي والكاميرات المميزة، لكنه يستهدف بشكل كبير فئة عشاق التصوير الفوتوغرافي أكثر من عامّة المستخدمين، وهذا ما يفسّر سعره الغالي مقارنة بالمنافسين… الآن اكتب لنا في التعليقات.. هل أعجبك الهاتف؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى